ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

العنوان بلغة أخرى: Solving Mathematical Word Problems Difficulties Encounterd by Elementary School Students in Amman as Perceived by Teachers
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: حمزة، محمد عبدالوهاب هاشم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع133
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر / ربيع الآخر
الصفحات: 131 - 161
DOI: 10.34120/0085-034-133-004
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1029030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، تكونت عينة الدراسة من (88) معلما ومعلمة للرياضيات (50 معلمة و38 معلما) موزعين في (20) مدرسة حكومية أساسية، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من بين المدارس الحكومية الأردنية في العاصمة عمان. تكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (27) فقرة، موزعة على أربعة مجالات دلت نتائج الدراسة على وجود صعوبات لدى الطلبة في جميع مجالات الاستبانة (فهم المسألة، التخطيط للحل، تنفيذ الحل والتأكد من صحة الحل)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين آراء المعلمين نحو الصعوبات التي يواجهها الطلبة في حل المسائل الرياضية اللفظية تعزى لمتغير الجنس. أوصى الباحث بالاستفادة من قائمة صعوبات حل المسألة الرياضية اللفظية الواردة في هذه الدراسة للعمل على تحسين طبيعة المسائل الرياضية اللفظية المقدمة لطلبة لمرحلة الأساسية.

This study aims to explore the difficulties in solving mathematical word problems encountered by elementary school students in Amman as perceived by their teachers. A sample (n = 88) was randomly selected (50 females and 38 males) from (20) elementary public schools. A 27-items questionnaire, divided into four domains, was applied. Results showed difficulties faced by students in solving mathematical word problems in all domains (Understanding the problem, Solving Planning, Implementation, Checking the answer). Results also showed that there is no statistically significant difference (α ≤ 0.05) between mathe¬matics teachers’ perspectives as of the difficulties facing students in solving such problems due to gender. Recommendations for utilizing the difficulties list from this study, in dealing with such problems, are cited.

ISSN: 1029-810X