ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعامل المعلمة مع أطفال الروضة باحترام وعلاقته بعادات العقل فى مواقف التعلم

العنوان بلغة أخرى: Kindergartner Treatment with Respect by the Teacher and its Relation with Mind Habits in Learning Situations
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: بدير، كريمان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفهيد، هيفاء فهد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20, ج11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 617 - 628
DOI: 10.21608/JSRE.2019.69959
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 1030182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

192

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التعامل باحترام لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمة. كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التعامل باحترام لطفل الروضة وعادات العقل المستخدمة في مواقف التعلم). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والارتباطي، كما قامت بتصميم أداتين وهما (مقياس تعامل المعلمة للأطفال باحترام، استمارة ملاحظة عادات العقل في التعلم) تكون مجتمع الدراسة من معلمات وأطفال رياض الأطفال بروضة جامعة الأميرة بنت عبد الرحمن، تمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية من المعلمات والأطفال بلغ حجمها (20)، معلمة، (27) طفل. توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج تمثلت أبرزها فيما يلي: أن معلمات رياض الأطفال في روضة جامعة الأميرة بنت عبد الرحمن دائماً ما يتبعون أساليب التعامل باحترام مع أطفال الروضة، كما بينت النتائج أن أطفال رياض الأطفال في روضة جامعة الأميرة بنت عبد الرحمن دائماً ما يستخدمون أبعاد عادات العقل في مواقف التعليم. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أساليب التعامل باحترام لطفل الروضة وعادات العقل المستخدمة في مواقف التعلم وأبعادها، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة ب: (نشر الوعي بين معلمات رياض الأطفال بأثر معاملة الأطفال باحترام على تنمية عادات العقل المطلوبة من طفل الروضة في مواقف التعلم).

This study aims to identify the (ways of respectful treatment of kindergartner from the teacher's perspective, and to reveal the relationship between ways of respectful treatment of kindergartner and kindergartner's mind habits used in learning situations). The researcher used the descriptive approach with both its analytical and correlational sides. She designed two tools which are (a scale of treating kindergartner with respect by the teacher, and a form to note the mind habits in learning). The study community consisted of teachers and children in the kindergarten of Princess Nura bint Abdulrahman University. The study sample was represented in a random sample of teachers and kindergartners with a number of (20) teachers and (27) kindergartners. The study concluded a set of results, most notably is the following: Results showed that the sample teachers always treat kindergartners with respect. It also revealed that kindergartners in the kindergarten of Princess Nura bint Abdulrahman always use the dimensions of mind habits in learning situations. Results revealed that there is a statically significant positive correlation between the ways of respectful treatment of kindergartner and the mind habits used in learning situations and its dimension.

ISSN: 2356-8348