ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Aging on Egyptian Adults’ Use of Affective Language

العنوان بلغة أخرى: أثر التقدم في السن على استخدام المصريين البالغين اللغة للتعبير عن العواطف
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: عمارة، إنجى فاروق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 39 - 69
DOI: 10.21608/GSAL.2017.26946
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1033004
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم اللغة النفسي | التقدم في السن | استخدام اللغة للتعبير عن العواطف | Psycholinguistics | Aging | Affective Language Use
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يتبنى هذا البحث منظورا من علم اللغة النفسي في محاولة لدراسة أثر التقدم في السن على استخدام اللغة للتعبير عن العواطف. ويقدم البحث تحليلا وصفيا وكميا لنتائج دراسة أجريت مع تسعين شخصاً بالغاً يمثلون مجموعات عمرية مختلفة في المجتمع المصري للوقوف على وصفهم العاطفي للكلمات المتعلقة بالخبرات الشخصية والعلاقات الاجتماعية واستخدامهم اللغة للتعبير عن عواطفهم فيما يتعلق بمواقف حياتية حقيقية، وتمت دراسة ذلك من خلال تبني منهج إطار التقصي اللغوي وحساب الكلمات (LIWC) الذي صممه بينبيكر وبوث وفرانسيز (2001). وتتفق نتائج هذه الدراسة جزئياً مع نتائج الأبحاث السابقة في هذا المجال والتي تشير إلى اتجاه البالغين أكثر من أربعين عاما إلى التعبير اللغوي عن العواطف الإيجابية أكثر ممن يصغرونهم في السن، ولكن تتمثل نقطة الاختلاف بين هذه الدراسة والدراسات السابقة في أن الدراسات السابقة أظهرت أن التعبير عن العواطف الإيجابية يتزايد مع كبار السن بينما أظهرت الدراسة الحالية أن التعبير عن العواطف الإيجابية يتناقص بعد سن الستين.

The present paper adopts a psycholinguistic perspective in an attempt to study the impact of aging on the use of affective language. The paper provides a quantitative-qualitative analysis of a study conducted with 90 Egyptian adults of different age groups in order to investigate their emotional perception of words related to personal experiences and social relationships as well as their use of affective language to describe a real-life situation, adopting the framework of the Linguistic Inquiry and Word Count (LIWC) model proposed by Penne baker, Booth and Francis (2001). The findings of the present study partially agree with the findings of previous research in regard to the inclination of individuals above 40 to use more positive affective language. Yet, contrary to previous research which found that the increase in positive affect continues well into old age, the present study found that positive affective language use starts to decline after the age of sixty.

ISSN: 1687-4242

عناصر مشابهة