ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوضعية الإدماجية التقويمية في ضوء إصلاحات الجيل الثاني

العنوان بلغة أخرى: The Integrative Evaluative Situation in the Light of the Second Generation Reforms
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: علية، أحلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دندوقة، فوزية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 280 - 292
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1040060
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وضعية إدماجية تقويمية | إدماج | تقويم | إصلاحات الجيل الثاني | Evaluative and Integrative Situation | Integration | Evaluation | Second Generation Reforms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد مفهوم الوضعية الإدماجية التقويمية من المفاهيم القاعدية التي ركزت عليها إصلاحات الجيل الثاني في حديثها عن موضوع التقويم وشروطه ومبادئه، ويرجع هذا التركيز إلى الفائدة الكبرى التي يحققها هذا النوع من الوضعيات للعملية التعلمية / التعليمية بوجه عام وللمتعلم بوجه خاص، ويختص الحديث عن الوضعية الإدماجية التقويمية ومنهجية العمل بها في مناهج الجيل الثاني بتحقيق الفعالية داخل الصف التعلمي / التعليمي؛ وذلك من أجل ضمان الجودة والنوعية للمنتوج التعليمي، وتهدف هذه المقالة إلى إبراز مواصفات الوضع التقويمي الجديد في العملية التعلمية / التعليمية القائمة على إصلاحات الجيل الثاني، وبالخصوص في الوضعية الإدماجية التقويمية، معتمدة في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي وأدواته. وبناء على ذلك تطرح هذه الورقة البحثية وبشيء من التنظير إشكالية العمل بالوضعية الإدماجية التقويمية في مناهج الجيل الثاني، وكيف كانت ملامح التقويم فيها؟ وما هي خصائصها؟ وكيف كان وضع تقويم الكفاءات في ضوئها؟

The concept of integrative, evaluative situation is one of the basic concepts that the second generation reforms focused on in terms of the topic of evaluation, its conditions and principles. This focus is due to the great benefit achieved by this type of situation for the learning / teaching process in general and for the learner in particular. The integration and evaluative situation and the methodology of using it in the methods of the second generation to achieve effectiveness within the classroom learning/ teaching in order to ensure the quality and the good type of the educational product. This paper comes to highlight the characteristics of the new evaluative situation in the learning/ teaching process, which is based on reforms of the second generation, in particular in the integrative, evaluative situation, depending on the analytical and descriptive method. Thus, this research paper, theoretically, introduces the problematic of the integrative, evaluative situation in the curriculums of the second generation, how were the general prospects of evaluation? What are its characteristics? And how was the competency evaluation?

ISSN: 2335-1586