ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر رشاقة القوى العاملة على الإبداع التنظيمي في شركات التعدين في جنوب الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Workforces Agility on the Organizational Innovation in Mining Companies in South Jordan
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الرواشدة، إياد طه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 231 - 256
DOI: 10.36621/0397-006-001-008
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1043817
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رشاقة القوى العاملة | الإبداع التنظيمى | الأصالة | Workforces Agility | Organizational Innovation | Originality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر رشاقة القوى العاملة على الإبداع التنظيمي في شركات التعدين في جنوب الأردن. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة، وزعت على مجتمع الدراسة، البالغ حجمه (425) من العاملين في شركات التعدين في جنوب الأردن، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة بغرض تحليل البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: إن مستوى تطبيق رشاقة القوى العاملة للعاملين في شركات التعدين في جنوب الأردن من وجهة نظر المبحوثين، قد جاء بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي مقداره (4.00). إن مستوى الإبداع التنظيمي لدى العاملين في شركات التعدين في جنوب الأردن من وجهة نظر المبحوثين قد جاء بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي مقداره (4.04). هناك أثر ذو دلالة إحصائية لرشاقة القوى العاملة (المرونة المهنية، تحمل ضغوط العمل) في الإبداع التنظيمي ككل، وأبعادها بصورة منفردة كل على حدة (الأصالة، والطلاقة والمرونة، وتحسين العمليات الإنتاجية). توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها: زيادة تمكين العاملين في الشركة، بهدف تعزيز رشاقتهم، وذلك كمواجهة والتصرفات في مختلف المواقف. تشجيع العمل الجماعي وبناء فرق العمل في الشركات، وذلك من خلال الآليات التالية: اللقاءات المفتوحة مع الإدارة لشرح أهمية العمل الجماعي من قبل الرؤساء.

The study aimed at identifying the impact of the organizational innovation in mining companies in South Jordan, to achieve this objective, questionnaire was developed and distributed to a population of (425) employees. Used appropriate statistical methods. The study found the following most important results: The level of application of workforce agility in Arab Potash Company was highly according of the respondents with average (4.00). The level of the organizational innovation in mining companies in South Jordan was highly according of the respondents with average (4.04). There were significant effect of Application of workforce agility (flexibility, work under pressure) on the organizational innovation (Originality, fluency and flexibility, improving production processes). The study conclude a number of recommendations including: increase the improvement employees in order to face the sudden changes and act wise in other situations and overcome problems and increase the level of employees support in company and group worker to solve daily problems and increase the level of individual performance and corporate.

ISSN: 2519-7436