ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المكتبات العامة في تعزيز ركائز المواطنة الرقمية بسلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: The Role of Public Libraries in Promoting the Pillars of Digital Citizenship in the Sultanate of Oman
المؤلف الرئيسي: الجابرى، فاطمة بنت سلطان بن سيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السالمي، جمال بن مطر بن يوسف (مشرف), الكندي، سالم بن سعيد بن علي (مشرف), الصقري، محمد بن ناصر بن علي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 132
رقم MD: 1048124
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الاداب والعلوم الاجتماعية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1532

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وعي العاملين في المكتبات العامة بركائز المواطنة الرقمية والتي تتثمل في ثلاثة ركائز: ركائز الثقافة والتعليم، ركائز الاحترام، وركائز الحماية (Educate-Respect-Protect). كما هدفت أيضا إلى التعرف على طبيعة الأنشطة والخدمات التي تقدمها المكتبات العامة لتعزيز المواطنة الرقمية، فضلا عن الكشف عن أهم التحديات التي تواجها المكتبات العامة عند تعزيز المواطنة الرقمية. اعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج المزجي Mixed Methods الذي يجمع بين البيانات الكمية والنوعية. إذ تم جمع البيانات الكمية باستخدام أداة الاستبانة؛ تمثلت في جميع العاملين بالمكتبات العامة عينة الدراسة (مكتبة الجامع الأكبر، مكتبة المعرفة العامة، مكتبة الأطفال، مكتبة حصن الشموخ)، وبلغ مجموع الاستبانات المسترجعة (32) استبانة من واقع (37)، بنسبة بلغت (86%). في حين تم جمع البيانات النوعية من خلال المقابلة شبه المقننة مع رؤساء المكتبات عينة الدراسة أو من ينوب عنهم. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: وجود مستوى وعي مرتفع بركائز المواطنة الرقمية لدى العاملين في المكتبات العامة في سلطنة عمان بمتوسط حسابي (2.72). كذلك أظهرت الدراسة أن ركيزة الالتزام بالسلوكيات الرقمية الأكثر وعيا بين العاملين في المكتبات العامة، بينما كانت ركيزة الحقوق والمسئوليات الرقمية هي الركيزة الأقل وعيا بين العاملين في المكتبات العامة. كما أشارت نتائج الدراسة إلى ضعف الدور الذي تقوم به المكتبات العامة في تعزيز ركائز المواطنة الرقمية على الرغم من ارتفاع الوعي لدى العاملين في هذه المكتبات بتلك الركائز. كما كشفت نتائج الدراسة عن مجموعة من التحديات التي تحد من تعزيز ركائز المواطنة الرقمية لدى المستفيدين والعاملين بها تمثلت في: ضعف الميزانية، وقلة الكادر البشري المؤهل، وتحديات تقنية وفنية وتحديات إدارية. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات بناء على ما توصلت إليه من نتائج جاء أهمها: وضع خطة وطنية موحدة لتعليم المواطنة الرقمية في المدارس والجامعات، من خلال إدراج وضع ركائز المواطنة الرقمية في المناهج في مختلف المراحل الدراسية، وتفعيل دور المكتبات العامة في المجتمع للتوعية بالمواطنة الرقمية من خلال مجموعة من الورش والمحاضرات يقدمها اختصاصيو المعلومات ويسندها المتخصصون التقنيون المهتمون بالمواطنة الرقمية.

عناصر مشابهة