ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأنشطة الاتصالية لأجهزة العلاقات العامة في المنظمات الدولية العاملة في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Communicative Activities of Public Relations Devices of International Organizations in Jordan
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عاشور، هيا يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عرجة، تيسير أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: إبريل
الصفحات: 223 - 249
DOI: 10.33976/1442-028-002-010
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1054701
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنشطة الاتصالية | العلاقات العامة | المنظمات الدولية | Communication Activities | Public Relations | International Organizations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الأنشطة الاتصالية وأسلوب عمل وفعالية البرامج والمشاكل التي تواجه العلاقات العامة في المنظمات الدولية في الأردن، بالإضافة إلى تأثير برامج العلاقات العامة على الجمهور الأردني كما يراها ممارسو العلاقات العامة في المنظمات الدولية في الأردن. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أداتي الاستبانة والمقابلة، حيث صممت الاستبانة خصيصا لهذا الغرض، ووزعت على جميع ممارسي العلاقات العامة في جميع المنظمات الدولية العاملة في الأردن وعددها (15) منظمة. وقد تم الاعتماد على مقياس (لكرت) الخماسي في بناء الاستبانة، وتم التحقق من ثبات الاستبانة من خلال اختبار معامل (ألفا كرونباخ). أما عن معالجة بيانات الدراسة الإحصائية فقد تم استخدام الأساليب الإحصائية: النسب المئوية، وتكرارات المتوسط الحسابي واختبار (ألفا كرونباخ) واختبار (تي تيست) واختبار (ون وآي أنوفا)، وكانت أبرز النتائج: أن هناك اتفاقا بين العاملين في العلاقات العامة بالمنظمات الدولية في الأردن على مجال أساليب ممارسة نشاط المنظمات الدولية في الأردن. وأن العاملين في مجال العلاقات العامة من المؤهلين علميا بشكل جيد حيث كان جميع أفراد العينة ممن يحملون درجة الماجستير. وأن سنوات الخبرة في مجال العلاقات العامة للعاملين في المنظمات الدولية في الأردن، من ذوي الخبرة الجيدة. وأن الهاتف أكثر الوسائل التي يستخدمها العاملون في العلاقات العامة تأثيرا على جمهور المتعاملين مع هذه المنظمات ومن ثم الملصقات ثم تلا ذلك كل من المجلات والإنترنت والصحف. وفي المرتبة الأخيرة حل التلفزيون والإذاعة. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة: • أن الاتفاق بين العاملين في العلاقات العامة بالمنظمات الدولية في الأردن على مجال أساليب ممارسة نشاط المنظمات الدولية في الأردن كان مرتفعا بدلالة المتوسط الحسابي (4.193) والنسبة المئوية التي بلغت (83.86%). • أن نسب العاملين في العلاقات العامة في المنظمات الدولية في الأردن من الإناث كانت أعلى من نسبة الذكور حيث كانت نسبتهن المئوية (53.3%)، أما نسبة الذكور فكانت (46.7%). • أن أفراد العينة كانوا من الفئات الشابة نوعا ما حيث اقتصرت أعمارهم على فئتين عمريتين هي من (26 -30) وكانت نسبتهم (13.3%)، والفئة الأخرى كانت بين (31 -40) سنة وكانت نسبتهم (86.7%). أن إدارات العلاقات العامة توظف خبراء مشهودا بكفاءتهم العالية في العلاقات العامة وهناك إدارة متخصصة بالعلاقات العامة في المنظمة وتعلن المنظمة عن (وهي درجة مرتفعة، كما اتضح أيضا أن أقل الفقرات موافقة هي الفقرة التي 4.466 أنشطتها في منشورات خاصة بها على التوالي حيث بلغ المتوسط الحسابي لها) تنص على: (تقيم المنظمة حفلات لتحسين الصورة الذهنية عند جماهير المنظمة)، حيث كان المتوسط الحسابي لها يساوي (3.46)، وهي درجة متوسطة.

This study "Communicative Activities of Public Relations Devices of International Organizations in Jordan," aims to recognize the nature of the communicative activities, working method and the efficacy of the programmes and problems that faces public relations in international organizations in Jordan. In addition to the impact of public relation programmes on Jordanian audience from the point view of practitioners of public relations in international organizations in Jordan. This study based on the analytical method by using the questionnaire and the interview, where the questionnaire is designed specifically for this purpose , and it is distributed to the study sample, which is (15) organizations. This questionnaire is based on Fifth Likert Scale and the questionnaire reliability is verified by using Cronbach's alpha Coefficient Test. However, the statistical study data manipulation are based on the following statistical methods: Percentages, Mean Frequencies, Cronbach's alpha Coefficient Test, T-Test, One Way ANOVA Test.

ISSN: 2410-3160