ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التى تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في المرحلة الثانوية

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: الصبحيين، علي موسى سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الضيدان، الحميدي محمد ضيدان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: إبريل
الصفحات: 50 - 70
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1058480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشكلات | الصم | ضعاف السمع | برامج الدمج | إدارة التعليم الخاصة | Deaf and Hearing Impaired Students | Inclusion Programs | Special Education Administration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

180

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى استقصاء المشكلات التي تواجه الطلبة الصم، وضعاف السمع في المرحلة الثانوية في الرياض، من وجهة نظر المعلمين والمرشدين، وقد استخدم الباحثان أسلوب المقابلة المعمقة؛ حيث تمت مقابلة (١٢) مشاركا؛ منهم (٩) من معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع ببرامج الدمج في المرحلة الثانوية الرياض، و(٣) من المرشدين من حملة الماجستير والدكتوراه، من العاملين مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، ومن ذوي الخبرة الطويلة بشكل خاص مع الطلبة الصم وضعاف السمع في برامج الدمج في التعليم والإرشاد. وتم طرح مجموعة من الأسئلة المفتوحة للظاهرة المدروسة، في كل مقابلة من المقابلات، تحتوي على آرائهم وقناعاتهم وخبراتهم حول المشكلات التي تصادفهم مع الطلبة الصم أو ضعاف السمع أثناء العملية التعليمية، أو المشكلات التي تحدث بين الطلبة الصم أنفسهم كما يرونها في الواقع؛ من خلال خبرتهم وتفاعلهم معها، ونتج عن تحليل استجابات المشاركين الطلاب في الدراسة: أن المشكلات النفسية كانت الأبرز في معاناة الطلبة الصم وضعاف السمع، تليها المشكلات الاجتماعية، فالمشكلات الأكاديمية، وأخيراً المشكلات السلوكية. كما أشارت استجابات المرشدين إلى أن أبرز المشكلات التي يعاني منها الطلبة الصم وضعاف السمع كانت كالتالي: الإلحاح وكثرة الطلبات، وسرعة الغضب والانفعال، والسلوك الاتكالي، والشعور بالعجز، وأخيراً نقص المهارات الاجتماعية، وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والاستنتاجات.

This study investigated the problems facing deaf and hearing impaired students in secondary schools in Riyadh from their teachers and counselors. The researchers used the in-depth interviews. The sample of the study was 9 teachers of deaf students and 3 counselors who are working with special needs students and having great experience in dealing with deaf and hearing impaired students in the inclusion programs). Some open questions were raised which are significant to the phenomenon in the interviews contains the participants’ experience, opinions and ideas about the problems facing deaf and hearing impaired students during the educational process or the problems among the students themselves based on their experience and interaction in the real world. The findings showed that the most prominent problems facing deaf and hearing impaired students are psychological problems, then social, academic and behavioral problems. According to the responses of counselors that the most important problems were insistence and frequent requests, anger and excitement, dependent behavior and lack of social skills. The researchers have presented some of recommendations.

ISSN: 1658-6204