ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإدارة الإلكترونية على إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Electronic Management on Total Quality Management at the University of Algeria
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: بنية، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بشيشي، وليد (م. مشارك), مجلخ، سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 367 - 381
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1059084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, IslamicInfo, EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة الإلكترونية | هيئة التدريس | إدارة الجودة الشاملة | Electronic Administration | University Professors | Total Quality Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aimed to demonstrate the impact of e-management on TQM at the university from the point of view of faculty members in more than one Algerian university. To achieve the objectives of the study, a questionnaire consisting of three axes, The first axis is specific to demographic data, The second axis is to measure the dimensions of electronic administration in the university, The third axis was devoted to measuring the dimensions of TQM, The study sample consisted of (372) professors. The results of the study indicate that the level of application of the universities under study for TQM from the point of view of the study sample was average.

هدفت الدراسة إلى تبيين أثر الإدارة الإلكترونية على إدارة الجودة الشاملة في الجامعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أكثر من جامعة جزائرية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة استبانة مكونة من ثلاث محاور، الأول خاص بالبيانات الديموغرافية، أما المحور الثاني خاص بقياس أبعاد الإدارة الإلكترونية في الجامعة والمحور الثالث خصص لقياس أبعاد إدارة الجودة الشاملة، تكونت عينة الدراسة من (372) أستاذا، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، خلال الفصل الدراسي الصيفي من العام الدراسي 2017-2018، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تطبيق الجامعات محل الدراسة لإدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر عينة الدراسة كان المتوسط، كما أن مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية كان ضعيف على مستوى الجامعات، أما بالنسبة لأثر الإدارة الإلكترونية على إدارة الجودة الشاملة فقد كان موجب ومباشر.

وصف العنصر: الجزء الثالث: سبتمبر 2019
ISSN: 1111-0910