ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Direct and Indirect Effects of Difficulties in Emotion Regulation on Bullying in High School Adolescents

العنوان بلغة أخرى: التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لصعوبات التنظيم الانفعالي على التنمر لدى المراهقين في المرحلة الثانوية
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: سليمان، عادل محمد الصادق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، عادل سيد عبادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 59 - 84
DOI: 10.12816/EDUSOHAG.2020.103493
ISSN: 1687-2649
رقم MD: 1061982
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صعوبات التنظيم الانفعالي | التنمر | المراهقين
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

190

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية بالإضافة إلى تحديد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لصعوبات التنظيم الانفعالي على التنمر لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية، وتحديد ترتيب أشكال التنمر لدى كل من المتنمرين وضحايا التنمر، علاوة على التعرف على الفروق في صعوبات التنظيم الانفعالي وأبعادها بين المتنمرين وضحايا التنمر والمراهقين العاديين بالمرحلة الثانوية، حيث تم تطبيق مقياس التنمر من إعداد الباحثين، ومقياس صعوبات التنظيم الانفعالي من إعداد (2004) Gratz & Roemerوترجمة الباحثين على عينة الدراسة الأساسية التي تضم 86 مراهقا؛ حيث تم استخدام تحليل الانحدار بشكل رئيسي لتحديد الآثار المباشرة وغير المباشرة لصعوبات التنظيم الانفعالي؛ وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لجميع أبعاد صعوبات التنظيم الانفعالي على التنمر وصلت إلى 97%، كما أسفرت النتائج عن ترتيب أشكال التنمر لدى المتنمرين كما يلي: التنمر الاجتماعي ثم التنمر النفسي ثم البدني على التوالي. كما كان ترتيب أشكال التنمر لدى ضحايا التنمر: التنمر البدني ثم النفسي ثم الاجتماعي على التوالي. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات التنظيم الانفعالي بين المتنمرين وضحايا التنمر والمراهقين العاديين، حيث تم في ضوء تفسير هذه النتائج تقديم بعض المقترحات والتوصيات.

In an Egyptian context, in addition to identifying the direct and indirect effects of difficulties in emotion regulation on bullying, this study aims at identifying the order of bullying forms perceived by bullies and bullying victims. Moreover, the study aims at showing the differences of difficulties in emotion regulation among bullies, bullying victims and normal adolescents. The Bullying Scale and the Scale of the Difficulties in Emotion Regulation were implemented to the main study sample which includes 86 Egyptian adolescents in addition to 100 adolescents for validation sample. The regression analysis mainly used to identify the direct and indirect effects of difficulties in emotion regulation and various forms of bullying among adolescents in addition to various statistical methods to identify other objectives. The bullying forms perceived by bullies were social bullying, psychological bullying and physical bullying respectively. Bullying forms perceived by bullying victims were physical bullying, psychological bullying and social bullying respectively. There were significant differences in difficulties in emotion regulation dimensions among bullies, bullying victims and normal adolescents. Mainly, the study suggested that there are direct and indirect effects of all the dimensions of difficulties in emotion regulation on bullying.

ISSN: 1687-2649