ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Problems Student Teachers In Jordan Face during their Practicum and Their Suggestions to Solve Them

العنوان بلغة أخرى: المشكلات الصفية التي يواجهها الطلبة المعلمون في الأردن في أثناء التدريب الميداني واقتراحاتهم لحلها
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العمري، حمزة علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Omari, Hamzah Ali
مؤلفين آخرين: هارون، رمزي فتحي سعود (م. مشارك) , الطوالبة، هادي محمد غالب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 509 - 519
DOI: 10.35516/0103-047-002-035
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1065302
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشكلات الصفية | الطلبة المعلمون | المدارس المتعاونة | التدريب الميداني | الأردن | Classroom Problems | Student Teachers | Cooperating Schools | Practicum | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المشكلات الصفية التي يواجهها الطلبة المعلمون في الجامعات الأردنية في أثناء التدريب الميداني واقتراحاتهم لحلها. وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المعلمين المسجلين للتدريب الميداني في ست عشرة جامعة حكومية وخاصة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008/2009، في حين اشتملت عينة الدراسة على 213 طالبا وطالبة تم اختبارهم من عشر جامعات بطريقة عشوائية. وتم جمع بينات الدراسة من خلال استبانة تحوي 60 فقرة. وبينت نتائج الدراسة أن الطلبة المعلمين لا يواجهون مشاكل صفية رئيسية. ومن جهة أخري، بينت نتائج الدراسة أن الطلبة المعلمين يعزون معظم المشكلات الصفية إلى أسباب لا تتعلق بهم هم، وإنما لأسباب تعود للطلبة وأولياء أمورهم وإلى إدارة المدارس. وبناء على تلك النتائج، اقترح الباحثون أن تعمل كل من الجامعات وإدارة المدارس والمعلمون وأولياء أمور الطلبة على تطوير الخطوط العريضة للإدارة الصفية في المدارس، وأن يعطى الطلبة المعلمون وقتا أطول للتدرب على مهارات التدريس الأساسية في أثناء مدة التدريب الميداني.

The present study aimed at investigating the problems student- teachers at Jordanian universities face during their practicum and their suggestions to solve them. The population of the study consisted of all student teachers who were registered for practicum course at 16 public and private universities in Jordan during the first semester 2008/2009. The sample of the study consisted of 213 student- teachers who were selected randomly from ten universities. A sixty-item questionnaire was used to collect the data of the study. The results of this study showed that student-teachers in Jordan do not face major problems during their practicum. On the other hand, student teachers ascribe most reasons of classroom problems to external factors, namely pupils, parents, and school administrators. It was recommended that universities, teachers, school administrators, students and parents be involved in developing guidelines of classroom management. It was also recommended that student- teachers be given more time during practicum, so that they could get more insights into essential teaching skills.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة