ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعليم القواعد النحوية في السنة الأولى من التعليم المتوسط في المنهاج الجزائري: مقارنة بين الجيلين الأول والثاني

العنوان بلغة أخرى: Teaching Grammar at the Level of 1st Year in Algerian Middle Schools: A Comparison between the First and the Second Generation
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: طبشي، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع70
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيه
الصفحات: 65 - 78
DOI: 10.21608/GSAL.2018.77971
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1069130
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهجية التدريس | القواعد النحوية | المنهاج الجزائري | Teaching Methodology | Grammatical Rules | Algerian Curriculum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: ما فتئت الصيحات تتعالى في العصر الحديث شاكية صعوبة تدريس القواعد النحوية وقلة جدواها وأثرِها في تكوين التلاميذ. فكيف ينظر المربون والخبراء إلى المشكلة؟ وما أفضل الطرق في تدريس القواعد؟ وما المنهجية المتبعة عندنا في تدريس القواعد اللغوية في السنة الأولى من التعليم المتوسط؟ وهل اختلفت المنهجية المتبعة في الجيل الثاني عن المنهجية التي كانت متبعة في الجيل الأول؟ وأيهما أكثر إفادة للتلميذ؟ ذلك ما سنحاول الإجابة عنه في هذه المقالة.

There are and have been a lot of voices in modern times, complaining the difficulty of teaching grammar; they criticize its relevance and impact in the teaching of the pupils. The present paper tries to find answers for the following questions: How do educators and experts see the problem? What is the best way to teach grammar? What is the methodology followed in our schools in teaching first year pupils of intermediate education? Do the methodologies in the first & second generations agree or disagree? And finally, which one is more effective for the pupils?

ISSN: 1687-4242