ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Metacognitive Reading Strategies Use by English and French Foreign Language Learners

العنوان بلغة أخرى: استراتيجيات القراءة ما وراء المعرفية عند متعلمى اللغة الإنجليزية والفرنسية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الربضى، ريم إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البطانية، محمد (م. مشارك), المحيسن، بتول مجاهد شوكت (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: حزيران
الصفحات: 243 - 262
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1070578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجيات القراءة ما وراء المعرفية | استراتيجيات حل المشكلات | استراتيجيات القراءة المساندة | متعلمو اللغة الأجنبية | Metacognitive Reading Strategies | Global Strategies | Support Strategies | Problem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة عند طلاب البكالوريوس الذين يدرسون اللغة الإنجليزية أو الفرنسية في الجامعات الأردنية عند قراءة النصوص الأكاديمية. ولتحقيق هذا الهدف طبقت الدراسة استبانة استراتيجيات القراءة الاستقصائية (SORS) الذي طوره مختاري وشوري (2002) وهو يتكون من 30 فقرة موزعة على ثلاث استراتيجيات للقراءة: استراتيجيات حل المشكلات (٨ بنود)، واستراتيجيات القراءة المساندة (٩ بنود) واستراتيجيات ما وراء المعرفة (١٣ بندا). وتكونت عينة الدراسة من 240 طالبا وطالبة في السنة الرابعة في الجامعات الأردنية. وأظهرت النتائج ميول الطلاب نحو استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة (3.06=M) أكثر من استراتيجيات القراءة المساندة (3.01=M) وحل المشكلات (M=2.88). كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فئات استراتيجيات قراءة الوعي ما وراء المعرفي التي استخدمت عند مجموعتي الدراسة. كما أظهرت النتائج أن الطلاب قد يتعرفون على الاستراتيجيات التي يجب استخدامها، ولكن قد لا يكون لديهم معرفة بكيفية استخدامها بطريقة مناسبة وصحيحة. وخلصت الدراسة إلى أن الطلاب يحتاجون إلى معرفة كيفية استخدام استراتيجيات القراءة معرفة صحيحة، ليس فقط لمعرفة الاستراتيجيات التي يجب توظيفها. وأوصت الدراسة بإجراء دراسات واسعة النطاق تدرس العلاقة بين استراتيجيات القراءة لمتعلمي اللغة ونصوص أكاديمية أخرى تتفاوت في درجة صعوبة الطول.

The present study aims to investigate the use of metacognitive reading strategies by 240 fourth-year students majoring in English Language and Literature or French Language and Literature at Jordanian universities. The Survey of Reading Strategies Questionnaire (SORS) (Mokhtari and Sheorey, 2002) was used for data collection. It consists of 30 items divided into three reading strategies: Problem Solving strategies, Support strategies, and Global strategies. The findings showed that English language learners and French language learners reported moderate use of metacognitive reading strategies and a tendency towards the use of Global reading strategy (M= 3.06) more than Support (M= 3.01) and Problem Solving (M= 2.88) strategies. Significant differences existed in the categories of metacognitive reading strategies use between the two groups of the study. The findings indicated that foreign language learners might recognize which strategies to use, but they may not have knowledge of how to use them successfully. They need to know how to use reading strategies correctly not only to know which strategies to employ. It is recommended that larger scale studies be conducted to investigate the relationship among reading strategies of language learners, texts of different difficulties and lengths, and learning styles.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة