ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أنموذج مقترح لنظام إدارة المسرح المدرسى فى مدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية فى ضوء التجارب المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Model of the School's Theater Management System at the Public Schools in Republic of Yemen in Accordance with the Modern International Experiments
المؤلف الرئيسي: البعدانى، يوسف ناجى محمد على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: على، يحيى منصور بشر (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: إب
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 1 - 222
رقم MD: 1074321
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة إب
الكلية: كلية التربية
الدولة: اليمن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى بناء أنموذج مقترح لنظام إدارة المسرح المدرسي بمدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية وفق التجارب العالمية المعاصرة. استخدم الباحث المنهج الوصفي بنوعيه المسحي والتطويري، واعتمد البحث أسلوب دلفي المعدل، وطبقه على عينة مقصودة من الخبراء المتخصصين بالإدارة والتخطيط التربوي والإعلام بالجامعات اليمنية، وبعض القيادات التربوية بمكاتب التربية والتعليم. ولغرض جمع البيانات والمعلومات استخدم الباحث الاستبانة كأداة، وقد تكونت من (56) فقرة، شملت أربعة مجالات وفقا لمقياس ليكرت الرباعي (4-Likert)، وتم التحقق من صدق وثبات الاستبانة وفق الأساليب العلمية المعتمدة. وقد خلص البحث إلى العديد من النتائج منها: 1-أن خطوات نظام إدارة المسرح المدرسي في مدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية كان بمستوى موافقة مرتفعة، ولجميع المجالات التي شملتها أداة البحث فحصلت على المتوسط الحسابي (3.65). 2-جاء ترتيب مجالات استبانة البحث وفقا لمستوى نظام إدارة المسرح المدرسي على النحو الآتي: أ. مجال: الإشراف على إدارة المسرح المدرسي حصل على أعلى مستوى موافقة بمتوسط حسابي (3.71). ب. مجال التقويم لإدارة المسرح المدرسي حصل على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.65). ج. مجالي: التخطيط لإدارة المسرح المدرسي، والتنظيم لإدارة المسرح المدرسي حصلا على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.61). 3-إن نظام إدارة المسرح المدرسي يمثل أحد الأساليب الحديثة التي تمكن مدارس التعليم العام من قيامها بالتخطيط والتنفيذ والتقويم والرقابة لخطط البرامج والمشاريع في مختلف أنشطتها الإدارية والتربوية والتعليمية؛ كونه يرتكز على فلسفة واضحة، تهدف إلى ترسيخ القيم الفنية في إيصال المعرفة العلمية بسهولة، وفقا للأنشطة المسرحية المحددة لها، وبأسلوب علمي شفاف، ينعكس أثره في تطوير المدرسة ومكانتها. ودورها الريادي في المجتمع، وتحقيق أهداف العملية التعليمية بكفاءة. 4-إن موافقة الخبراء المشاركين على مؤشرات الوظائف الرئيسة لإدارة المسرح المدرسي وبنسب موافقة عالية تؤكد، ضرورة القيام باعتماد نظام إدارة المسرح في أنشطتها المختلفة، باعتباره أداة ووسيلة فعالة يحقق أهداف العملية التعليمية ويطور إدارة المدرسة بجودة وفقا للمعايير العالمية. 5-تصميم أنموذج يتناسب مع البيئة والإمكانات المالية والبشرية والمادية لمدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية؛ وبما يحقق أهداف البحث بكفاءة وفقا لخطوات، وآليات ووسائل، وأدوات علمية، واحتوى على النتائج الآتية: - بلغ عدد المبررات العلمية للنموذج المقترح (5) مبررات. - بلغ عدد المصادر التي اعتمد عليها بناء الأنموذج المقترح (6) مصادر. - بلغ عدد الأهداف العامة والتفصيلية التي يسعى الأنموذج المقترح إلى تحقيقها (5) أهداف، منها (1) هدف عام و(4) أهداف تفصيلية. - بلغ عدد العناصر المكونة للأنموذج المقترح (4) عناصر. - بلغ عدد الوظائف التي ينبغي القيام خلال خطوات إدارة نظام المسرح المدرسي (56) وظيفة، منها (17) في المجال الأول، (14) في المجال الثاني، (12) في المجال الثالث، (13) في المجال الرابع.

- بلغ عدد الآليات المقترحة لتطبيق نظام إدارة المسرح المدرسي في مدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية (19)، منها (7) في الإعداد والتهيئة، (2) في عمليات التخطيط لنظام إدارة المسرح المدرسي، (3) في عمليات التنظيم لنظام إدارة المسرح المدرسي، (3) في عمليات الإشراف لنظام إدارة المسرح المدرسي، (4) في عمليات التقويم لنظام إدارة المسرح المدرسي. - بلغ عدد الوسائل والأدوات العلمية لتطبيق آليات خطوات التخطيط لنظام إدارة المسرح المدرسي (25) وسيلة وأداة، منها (9) في الإعداد، (16) في عمليات التخطيط لنظام إدارة المسرح المدرسي، (20) في عمليات التنظيم لنظام إدارة المسرح المدرسي، (13) في عمليات الإشراف لنظام إدارة المسرح المدرسي، (13) في عمليات التقويم لنظام إدارة المسرح المدرسي. - بلغ عدد المكونات الإدارية في البنية الهيكلية الإدارية والفنية المقترحة 37 مكونا. - بلغ عدد أساليب الإشراف والمتابعة والتقويم وآلياتها العلمية الخاصة بتحديد مستوى تنفيذ الأنموذج المقترح (11) أسلوبا. - بلغ عدد المتطلبات التي ينبغي توافرها لتنفيذ الأنموذج بكفاءة (20) متطلبا شمل الجوانب المعرفية والتنظيمية والإدارية والفنية والكادر البشري والتشريعي والسياسي والتقني والتوعوي. - بلغ عدد المشكلات المتوقعة التي قد تواجه تنفيذ الأنموذج المقترح (7) مشكلات، منها (1) في الجانب السياسي، (1) في الجانب التشريعي، (3) في الجانب الإداري، (2) في الجانب المالي والاقتصادي، (1) في الجانب التكنولوجي، (1) في المجال البشري، (1) في الجانب المجتمعي. - بلغ عدد الأساليب المقترحة التي يمكن للقيادات وصانعي القرار الاستفادة منها في معالجة المشكلات التي قد تواجه تنفيذ الأنموذج المقترح (13) أسلوبا منها (1) أسلوب في المجال الإعلامي، (1) أسلوب في المجال التشريعي، (2) أسلوب في المجال الإداري، (1) أسلوب في المجال المالي والاقتصادي، (2) أسلوب في المجال التكنولوجي، (4) أسلوب في المجال البشري، (1) أسلوب في المجال المجتمعي. وقد توصل البحث إلى العديد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات اللازمة لتطبيق الأنموذج المقترح.