ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الذكاء العاطفى على التميز التنظيمى: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية فى العراق

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Emotional Intelligence on Organizational Excellence: An Applied Study on Commercial Banks in Iraq
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مرزوك، عبدالودود شاكر عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، مالك النعيم محمد (م. مشارك), حمد، مجدى محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع46, ج1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: كانون الثانى
الصفحات: 337 - 354
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1075447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

173

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الذكاء العاطفي على التميز التنظيمي، وذلك من خلال دراسة تطبيقية على المصارف التجارية في العراق، من وجهة نظر العاملين في المستويات الإدارية العليا والوسطى والبالغ عددهم (280) مديرا يعملون في المصارف التجارية في العراق. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الميدانية والتي اتبع فيها الباحث الأسلوب الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد في هذه الدراسة على نوعين من مصادر المعلومات هما المصادر الثانوية والمصادر الأولية، وقد قام الباحث بتصميم استبانة خطية تخدم متغيرات الدراسة، وتمت الاستعانة بالأساليب الإحصائية ضمن البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) في معالجة البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الدراسة الميدانية للعينة المبحوثة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: وجود أثر للذكاء العاطفي بأبعاده المتمثلة ب (فهم الذات، إدارة الذات، الفهم الاجتماعي، المهارات الاجتماعية) على التميز التنظيمي في المصارف التجارية في العراق، وأظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية لمتغيرات الذكاء العاطفي والتميز التنظيمي كانت بمستوى مرتفع. وأصت الدراسة بالعمل على تهيئة البيئة الداخلية لتنمية الذكاء العاطفي لدى المديرين والعاملين في المستويات الإدارية العليا والوسطى في المصارف العاملة في العراق وذلك لتأثيرها الواضح في تحقيق التميز التنظيمي.

This study aimed to identify the impact of emotional intelligence on organizational excellence, through an applied study on commercial banks in Iraq, from the point of view of workers in the upper and middle administrative levels and the number (280) managers working in commercial banks in Iraq. This study is considered one of the field studies in which the researcher followed the descriptive analytical method. This study relied on two types of information sources: secondary and primary sources. The researcher designed a written questionnaire to serve the variables of the study. The statistical methods were used within the statistical program of social sciences. (SPSS) in the processing of data obtained through the field study of the sample. The study present a number of results, including: the presence of the impact of emotional intelligence dimensions (self-understanding, self-management, social understanding, social skills) on organizational excellence in commercial banks in Iraq, the results showed that the arithmetic averages of variables of emotional intelligence and organizational excellence were at the level High. The study recommended work to create the internal environment for the development of emotional intelligence of managers and workers at the upper and middle management levels in banks operating in Iraq, because of its obvious impact in achieving organizational excellence.

ISSN: 1813-4521