ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير برنامج تمرينات مائية على معدل إنتاج السيروتونين وبعض مؤشرات اللياقة البدنية ومقومات جودة الحياة للسيدات سن "50 - 55"

العنوان المترجم: The Effect of A Water Exercise Program on The Rate of Serotonin Production, Some Physical Fitness Indicators and The Components of Quality of Life for Women Aged "50 - 55"
المصدر: المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية للبنين
المؤلف الرئيسي: حسن، شيرين أحمد طه (مؤلف)
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 33
DOI: 10.21608/JSBSH.2018.65568
ISSN: 2682-1966
رقم MD: 1077984
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كشف البحث عن تأثير برنامج تمرينات مائية على معدل إنتاج السيروتونين وبعض مؤشرات اللياقة البدنية ومقومات جودة الحياة للسيدات سن (50-55). تناول البحث إطارا مفاهيميا اشتمل على (الكفاءة الصحية، مقومات جودة الحياة، جودة الحياة، مرحلة منتصف العمر للسيدات، السيروتونين، حمض التربتوفان، خماسي هيدروكسي أندول حمض الأسيتيك، الصحة النفسية). مستخدما المنهج التجريبي. تمثلت أدوات البحث في المقابلة الشخصية، استمارة تسجيل بيانات وقياسات العينة، جهاز (ميزان طبي، الرستاميتر، الديناموميتر)، مسطرة مدرجة، ساعة إيقاف، دامبلز، كرات مائية، ألواح طفو، (أنابيب، عبوات) بلاستيكية، صندوق ثلج، جهاز طرد مركزي، جهاز التحليل الطيفي، كواشف كيميائية، اختبار (ثني الجذع من الوقوف، الجري الزجاجي، الدوائر المرقمة، قوة عضلات الرجلين، الوقوف على مشط القدم)، مقياس مقومات جودة الحياة، البرنامج المقترح لتدريبات الوسط المائي. طبقت الأدوات على عينة قوامها (18) سيدة من السيدات الأعضاء في النادي الاجتماعي بمدينة منيا القمح محافظة الشرقية في المرحلة السنية من (50-55) سنة. أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية ومقومات جودة الحياة لصالح القياس البعدي. مختتما بتوصية مفادها ضرورة استخدام البرنامج المقترح لأفراد تتشابه ظروفهم مع عينة البحث كوسيلة لتحسين ورفع مؤشرات الكفاءة الصحية البدنية والنفسية والفسيولوجية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022

ISSN: 2682-1966