ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تقييم وتصنيف الوظائف على تطوير المسار الوظيفي للأفراد

العنوان المترجم: The Effect of Evaluation and Classification Jobs on The Career Development of Individuals
المصدر: مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بوثلجة، حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن كعكع، ليلى (م. مشارك), حسيني، إسحاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 134 - 156
DOI: 10.51842/2179-004-002-007
ISSN: 2437-0525
رقم MD: 1085867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصنيف الوظائف | تقييم الوظائف | تخطيط المسار الوظيفى | تطور المسار الوظيفى | Job Classification | Job Evaluation | Career Planning | Career Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: يعد موضوع تقييم الوظائف وتصنيفها من بين المواضيع التي لها أهمية بالغة لدى الفرد والمنظمة في إطار اشتراكهما في تسيير المسار الوظيفي للموظف والذي يخلق العديد من الاختلافات بين رغبة الموظف في تولي مناصب أعلى وبين سياسة المنظمة المتمثلة في نظامها الخاص بترتيب وتصنيف الوظائف. وعليه كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة أثر تقييم وتصنيف الوظائف على تطوير المسار الوظيفي للأفراد داخل المؤسسة العمومية، ولتحقيق ذلك تم إجراء دراسة تطبيقية حيث وزعت الاستبيانات على عينة مكونة من 21 موظف من مديرية السياحة والصناعة التقليدية بمعسكر، ومن ما خلصت إليه هذه الدراسة عدم وجود تأثير لتقييم وتصنيف الوظائف المعتمد قانونيا على تحفيز تطوير الموظفين لمسارهم الوظيفي، وأوصت الدراسة بوجوب إعادة النظر في نظام تصنيف وتقييم الوظائف لجعله يتماشى مع المتطلبات الاجتماعية والمهنية للموظفين.

Evaluation and classification of jobs are one of the most important topics to the individual and the organization in the context of their participation in the running of the career for employees. This creates many differences between the employee to take higher positions and the politicians with their organization of job classification desire. The object of this study was to know the impact of evaluation and classification of jobs on the development of the career path of employees within the public institution. To achieve this, it was a study applied upon 21 employees in the field of tourism and Handicraft camp, where it is concluded that there is no effect of job classification and evaluation of the development of staff career. The study recommended that the system of classification and evaluation of jobs should be reviewed to bring it in line with the social and professional requirements of the employees.

ISSN: 2437-0525