ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الثقة التنظيمية على اندماج العاملين في صناعة الأدوية بمصر

العنوان المترجم: The Impact of Regulatory Confidence on The Integration of Egyptian Pharmaceutical Workers
المصدر: مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: النشيلي، دينا حلمي عباس محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج57, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 41 - 72
DOI: 10.21608/ACJ.2020.123365
ISSN: 2682-4183
رقم MD: 1098391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقة التنظيمية | إندماج العاملين | شركات صناعة الأدوية | Organizational Trust | Employee’s Engagement | Pharmaceutical Industry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الثقة التنظيمية واندماج العاملين بشقيه الوظيفي والتنظيمي، لدى عينة من العاملين في شركات صناعة الأدوية بقطاع الأعمال العام. وقد تكونت عينة الدراسة من "369" مفردة من العاملين في شركات صناعة الأدوية. وقد أظهرت أهم النتائج: تؤثر أبعاد الثقة التنظيمية (الثقة في الإدارة العليا، الثقة في زملاء العمل) تأثيرا ذا دلالة إحصائية في الشعور باندماج العاملين الوظيفي في الشركات محل الدراسة. بينما لا توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين بعد "الثقة في المشرف المباشر" واندماج العاملين الوظيفي. كما تؤثر أبعاد الثقة التنظيمية (الثقة في الإدارة العليا، الثقة في المشرف المباشر) تأثيرا ذا دلالة إحصائية في الشعور باندماج العاملين التنظيمي في الشركات محل الدراسة". بينما لا توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين بعد "الثقة في زملاء العمل" واندماج العاملين التنظيمي.

The study aims to identify the nature of the relationship between organizational trust and employee’s engagement in both its job and organizational aspects, applied to sample of workers in pharmaceutical companies of the public enterprise sector. The study sample consisted of "369" workers in pharmaceutical companies. The most important results showed: the dimensions of organizational trust (upper management-trust, coworker-trust) have a statistically significant impact on job engagement in the companies concerned, while there is no statistically significant impact between dimension "immediate supervisor- trust" and job engagement. Also the dimensions of organizational trust (upper management-trust, immediate supervisor-trust) have a statistically significant impact on organizational engagement in the companies concerned", while there is no statistically significant impact between dimension "coworker-trust" and organizational engagement.

ISSN: 2682-4183