ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء وتجريب اختبار لقياس الفهم القرائى لدى تلاميذ التعليم الأساسى بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: Building and Implementation of Reading Comprehension Test for Basic Education Students in Aldahira Reign in Sultanate of Oman
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: العزري، سيف بن ناصر بن سيف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 16
رقم MD: 1099333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفهم القرائى | اختبار قراءة | تعليم أساسى | مهارات قراءة | Reading | Comprehension Skills | Reading Test | Grade Four
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نبع هذا البحث من واقع عمل الباحث مشرفا لمادة اللغة العربية في محافظة القاهرة التعليمية بسلطنة عمان؛ حيث هدف إلى تقديم الدعم والمساندة لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بتوفير اختبار مقنن؛ لقياس مستوى الفهم القرائي عند هؤلاء التلاميذ. شارك في بناء الاختبار (200) تلميذا وتلميذة من تلاميذا التعليم الأساسي تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من (8) مدارس من مدارس محافظة القاهرة تمثل (40) مدرسة من المدارس المتضمنة للصف الرابع الأساسي الذي يمثل ختام الحلقة الأولى. تم بناء الاختبار وفق خطوات علمية متدرجة موضحة في الدراسة وقد تراوح معامل صعوبة الاختبار بين 54، إلى 61، وهو معامل مناسب حسب ما أشار إليه مقياس (Kaplan and Saccuzzo 2010) بينما تراوح معامل تمييز فقرات الاختبار بين 33 إلى 37. وهو أيضا معامل جيد بحسب تقسيم (Ebel's 1972) وبما أن الاختبار هو من نوع الاختيار من متعدد فقد كان الأنسب هو حساب ثباته بطريقة معادلة كندر ريتشاردسون Kuder-Richardson Formula K20, 20)) فقد بلغ معامل ثبات الاختبار بعد تطبيق المعادلة 0.88 وهو معامل مرتفع. إضافة إلى ذلك فقد تم قياس الثبات مرة أخرى بطريقة إعادة الاختبار، وقد بلغ معامل الارتباط 724. وهو معامل ارتباط مرتفع وقوي بحسب تصنيف (David 1971) لقوة معامل الارتباط وهو دليل آخر على ثبات الاختبار. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى تلاميذ التعليم الأساسي في محافظة القاهرة في مهارات الفهم القرائي المتضمنة للاختبار كان متوسطا حيث بلغ المتوسط الحسابي 0.62 بينما بلغ الانحراف المعياري 11.3 وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهادفة إلى تطوير مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذه هذه المرحلة.

In this study the researcher aimed to support the Arabic Language teachers in First Cycle Level by provide a realty test to assess reading comprehension skills of their students in grade four. Two hundred students participated to build this test were have been selected randomly from 8 schools represents 40 schools from the same cycle located in Aldahirah Area. A Kuder- Richardson Formula 20 was used to uncover the reliability of the test which was .88 and again the re implementation way was used to discover the reliability which was .724 as indicated by Person Correlation. The Difficulty Coefficient of the test a ranged from .45 to .61. The result of the study concluded that grade four students in First Cycle are in moderate level in reading comprehension skills depending of the mean which, was 0.62. the study ended with some related recommendation.

عناصر مشابهة