ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Notion of Content Grading and Sequencing in English Language Syllabi: A Critical Study

العنوان بلغة أخرى: مفهوم التدرج والتتالي في محتوى مناهج اللغة الإنجليزية: دراسة نقدية
المصدر: مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة جازان
المؤلف الرئيسي: الغامدي، حمدان بن محمد عيضة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يناير
الصفحات: 499 - 523
ISSN: 1658-6921
رقم MD: 1103155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة | المفاهيم والوظائف اللغوية | المناهج الإجرائية | المناهج التقليدية | المناهج التكاملية | المهمات اللغوية | English for Specific Purposes | Integrated Syllabuses | Language Notions and Functions | Learning Tasks | Process Syllabuses | Traditional Syllabuses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة النقدية تناقش مدى اهتمام مناهج اللغة الإنجليزية المختلفة عبر تاريخ تطورها بموضوع تتابع المحتوى وتدرجه. وتظهر الدراسة اتفاقا بين المدارس المختلفة على حتمية كون محتوى المنهج اللغوي مرتبا تصاعديا بحسب مستوى "الصعوبة". ولكن هذه الدراسة تظهر أيضا أن جميع الإشكاليات المتعلقة بالموضوع هي في الأصل نابعة من التوجه النظري الذي يتبناه مصمم المنهج أو مدرس اللغة وليس مجرد مشكلات في الإجراء والتطبيق؛ فالخلاف مبني على فهم المقصود بمصطلح "الصعوبة " الذي تغير مؤخرا فأصبح يفهم منه مدى صعوبة عملية التعلم ذاتها كما يراها الطالب نفسه في التوجهات "الطبعية" لاكتساب اللغة وليس مدى صعوبة المادة اللغوية المراد تعلمها كما يراها مدرس اللغة في التوجهات التواصلية "التقليدية" لتعليم اللغة. وبرغم بعض المحاولات لاقتراح معايير عامة تهدف لقياس صعوبة عملية التعلم وتصنيفها إلى مستويات محددة، إلا أن هذه المحاولات لم يكن لها نتائج عملية ملموسة وواضحة؛ لأن عملية التعلم هي عملية عقلية مجردة لا يمكن تصنيفها على هذا الأساس إلى مستويات يمكن قياسها بدقة. فيصبح هذا عائقا كبير أمام تبني مناهج اللغة "الإجرائية" الخالصة التي تقوم على مبدأ اعتبار "المهمات" اللغوية التي هي الوحدة الأساسية والوحيدة التي يتم تنظيم وترتيب محتوى منهج اللغة على أساسها. وتخلص هذه الدراسة إلى أن البديل غير السهل المطروح حاليا هو دعوة الجميع إلى تبني نظرة فلسفية متوازنة تنتج منهجا لغويا تكامليا يتسع لأكثر من توجه نظري ويضمن تعريف معايير محددة يتم تحقيق مطلب التدرج والتتالي في المحتوى على أساسها ضمن المنهج التكاملي.

The current study discusses the question of content sequencing in English language syllabuses following a chronological order. This investigation shows that content grading and sequencing on basis of "difficulty" is agreed upon as inevitable. However, it demonstrates that all claimed problems are paradigmatic but not procedural in origin. The argument is based on the question: the "difficulty" of what? The notion of “difficulty” has recently been taken to refer to the complexity of the language learning process per se in the learners' eyes in "naturalistic" acquisition approaches rather than to the language item difficulty as assessed by the language teacher in "traditional" and "communicative" teaching approaches. Although some general evaluation criteria were suggested, the complexity levels of the cognitive process of learning could never be recognized and assessed on practical and measurable bases. This critical drawback of the adoption of 'tasks' as the only unit for content organization in pure "process and procedural" syllabuses sparks arguments for a return to a more balanced view which recommends an integration of two or more syllabus types with evenly different philosophical underpinnings in order to meet the demand of optimal content gradation. This provisional solution may well prove challenging as language teachers and syllabus designers are not expected to make it easily into apparently opposing theories.

ISSN: 1658-6921