ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات الجدل والحجاج في المناظرات الكلامية: رسالة الرد على النصارى للجاحظ أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Manifestations de la Pensée Dialectique et Argumentative dans les Débats Islamiques: Al-Jahiz Modèle
العنوان المترجم: Manifestations of Controversy and Argumentation in Verbal Debates: The Epistle of "A Reply to The Christians" for Al-Jahiz as A Model
المصدر: مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: محفوظى، سليمة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 279 - 302
DOI: 10.35553/1699-020-027-012
ISSN: 1112-4350
رقم MD: 1104629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناظرة | التراث | المتلقي | البراهين | الإقناع | Debate | Heritage | Receiver | Proofs | Persuasion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يزخر التراث العربي الإسلامي بالحوارات الفكرية التي كان منبعها ترشيد الصراع الفكري والمذهبي والحيلولة دون تحوله إلى صراع عنيف، وتعتبر المناظرة أرقى الحوارات التي عرفتها الثقافة الإسلامية لأنها جسدت الدليل الحي على اقتناع الثقافة العربية الإسلامية بالحوار، واحتضانها الواسع للتعدد والاختلاف في المواقف والآراء والتصورات، ليس داخل بنيتها فقط، بل وكذلك في علاقة مع بنيات حضارية خارجية. إذ لم تكن منغلقة على نفسها أو محترزة إزاء الآخر وتياراته، وفي سياق حجاجي منتج أثرت هذه الثقافة وتأثرت بغيرها من الثقافات. من هنا كانت فكرة البحث في الكشف عن البنية العامة للمناظرة وكيفية توظيف المتكلم للحجج المناسبة التي تخدم غرض المناظرة، وكيف ارتقى الجدل والمناظرة آنذاك إلى حد بعيد وانتشر هذا اللون في المجالس المختلفة حتى بهر الناس وهذا ما تسعى هذه الورقة البحثية إلى إثباته من خلال رسالة الرد على النصارى.

The Arab-Islamic heritage is rich in intellectual dialogues, the source of which was the rationalization of intellectual and sectarian conflict and prevented it from turning into violent conflict. Its structure not only, but also in relation to external civilization structures. As it was not closed in on itself or guarded against the other and its currents, and in a context of productive pilgrimage, this culture has influenced and has been affected by other cultures. The idea of the research was therefore to reveal the general structure of the debate and how the speaker could use the appropriate arguments that serve the purpose of the debate.

ISSN: 1112-4350