ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر ثلاث استراتيجيات معرفية في تنمية وعي الطلبة ما وراء المعرفي في استراتيجيات القراءة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية بمنطقة الزرقاء التعليمية

المصدر: إربد للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة إربد الأهلية
المؤلف الرئيسي: نوفل، محمد بكر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 11, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: أبريل
الصفحات: 95 - 135
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 110857
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

170

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية ثلاث استراتيجيات معرفية هي استراتيجيه المعرفة المكتسبة، والاستيعاب القرائي، والمنظم الشكلي في تنمية وعي الطلبة ما وراء المعرفي في استراتيجيات القراءة، لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس وكالة الغوث بمنطقة الزرقاء التعليمية، حيث تكون أفراد الدراسة من (168) طالباً وطالبة، (٨٥ ذكوراً، و ٨٣ إناثاً)، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية خضعت للتعليم من خلال الاستراتيجيات المعرفية الثلاث، والأخرى ضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية، وبعد الانتهاء من فترة التطبيق، تم تطبيق مقياس وعي الطلبة ما وراء المعرفي في استراتيجيات القراءة، كقياس بعدي، واستخدم تحليل التباين الثنائي المشترك (المصاحب) لاختبار فرضيات الدراسة الثلاث. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتطبيق الاستراتيجيات المعرفية الثلاث لصالح أفراد المجموعة التجريبية، فيما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس أو التفاعل بين الطريقة والجنس. وأوصت الدراسة بتبني هذه الاستراتيجيات في مناطق تعليمية أخرى، إضافة إلى إجراء مزيد من الدراسات البحثية المشابهة على متغيرات أخرى، والتوجه نحو بناء مقاييس للوعي ما وراء المعرفي في استراتيجيات القراءة.

This study is intended to investigate the effect of three cognitive strategies: KWL, SQ3R and Graphic Organizer in developing students' Metacognitive awareness of reading strategies. The sample of the study consisted of tenth graders at Zarqa area in UNRWA schools, which incorporate (168) students; (85) male and (83) female students divided into experimental and control groups. The training programme was applied to the experimental group who were taught through the three reading strategies, whereas the control group were taught through the traditional way. After the completion of the training programme, a Students' Metacognitive Awareness Test of Reading Strategies was applied, as a post test, and the ANCOVA analysis was used to identify the three hypotheses of the study. The result of the study indicated that there were statistically significant differences attributed to the application of the three cognitive strategies in favour of the experimental group. However, there were no statistically significant differences attributed to sex variable or to interaction between sex and strategy. The study recommended the adapting of these strategies in the other educational areas, and conducting similar studies using other variables, and conducting scales in Metacognitive awareness of reading strategies.

ISSN: 1681-3510

عناصر مشابهة