ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب التعليمي التداولي بين المعلم والمتعلم

العنوان بلغة أخرى: Discourse Learning Discourse between Teacher and Learner
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: كروش، حيزية محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درقاوي، مختار (مشرف)
المجلد/العدد: مج4, ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 78 - 84
DOI: 10.52127/2240-004-011-010
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114435
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب | التداولية | التعلم | التعليم | التواصل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: لما كان التواصل بين الطالب والأستاذ بها من معوقات عدة تحول بينهما، وتخلق شرخا تواصليا نتيجة هوة تواصلية تصعب التفاهم بين الطرفين، مما يدفع الـأستاذ إلى اللجوء إلى التبسيط اللغوي لخطاباته التعليمية حتى يوصل المعلومة إلى طالبه ، وذلك بالاستعانة بالعامية المتداولة والمألوف لديه (الطالب) وهذا يتمثل في بعد ايجابي يتمثل في اكتمال عملية التواصل بين المرسل والمرسل إليه، والتالي انجاز الفعل التعليمي، وتحصيل الفهم المطلق، وبعد السلبي يتمثل في الضعف اللغوي الذي يعتري اللسان، والجامعات الجزائرية على غرار الجامعات العربية تعاني من أزمة لغوية أسهمت في تدني الفصحى وتدهور حالتها، حيث تجردت من أصالتها الصوتية والصرفية والنحوية، وكل هذا جراء هيمنة اللهجات المحلية واللغات الأجنبية على اللغة العربية، فتولدت لغة هجينة أصبح من الواجب تقريبها إلى الفصحى لأنها أصبحت وواسعة الانتشار في المحيط التعليمي، والجامعي، والتالي لابد أن تلقي على الإشكالية المطروحة والتي تحدد معالم البحث وغايته، ما هو الخطاب التعليمي؟ ما هي آليات تبسيط الخطاب التعليمي؟ كيف يمكن الهوة اللغوية بين الأستاذ والطالب في الجامعة الجزائرية؟

As the communication between the student and the professor of several obstacles between them, and create a crack of communication as a result of a communication gap difficult to understand between the parties, prompting the professor to resort to the simplification of the language of his educational speeches to convey the information to the student, using the colloquial circulation and familiar (The student) and this is a positive dimension is the completion of the process of communication between the sender and the addressee, and following the completion of the educational act, and the achievement of the understanding of the absolute, and the negative dimension is the linguistic weakness of the tongue, and Algerian universities similar to Arab universities Experiencing a language crisis a It has contributed to the decline of the classical language and the deterioration of its status, as it was stripped of its originality of voice, morphology and grammaticalism. This is due to the dominance of local dialects and foreign languages on the Arabic language. And the university, and the next must be on the problem presented and determine the parameters of the research and purpose, what is the educational discourse? What are the mechanisms for simplifying educational discourse? How can the linguistic gap between the professor and the student at the Algerian University?

ISSN: 2170-1717