ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تمرينات وقائية في تطوير بعض القدرات المؤثرة في الوقاية من الإصابات لدى الملاكمين الناشئين

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Preventive Exercises on the Development of some Abilities Affecting Prevention from Injuries in Young Boxers
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: منصور، عباس توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ناصر، كمال جلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 159 - 166
DOI: 10.37359/JOPE.V31(2)2019.924
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116821
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمرينات وقائية | وقاية ذراعين | إصابات ذراعين | Preventive Exercises | Arm Protection | Arm Injuries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The researchers, being former boxers, noticed that boxers suffer from many arm injuries thus the researchers aimed at designing preventive exercises to prevent arm injuries in young boxers. The researchers used the experimental method on (16) young boxers of different weight class. A set of preventive exercises was designed based on abilities that affect preventing injuries including flexibility, strength endurance, and strength – speed. The data was collected and treated using proper statistical operations to come up with the conclusions. Keywords: Preventive exercises, arm protection, arm injuries.

من خلال كون الباحثان ملاكما سابقا، فقد لحظ كثرة إصابة الذراعين لدى الملاكمين، ومن جانب اخر فان اطلاع الباحثان على الدراسات والبحوث السابقة وجد ان وتركيزها على إصابات الملاكمين دون التركيز على الوقاية من الإصابة منها، فضلا عن ذلك قلة اهتمام المدربون بإجراءات الوقاية من الإصابة، واقتصارها على ارتداء الواقيات والباندجات واهمال الجانب الاخر من الوقاية وهي تهيئة العضلات والجسم بصورة عامة نحو مقاومة الإصابة والحد منها، لذلك اهتم الباحثان في إيجاد سبل ووسائل تساعد الملاكم وتساهم في الحد من بعض إصابات الذراعين للملاكمين قدر الإمكان، استخدام الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي. واختار الباحثان عينه عددهم (16) لاعبا من مجتمع البحث موزعين حسب الاوزان المعتمدة وبعد الاطلاع على مجموعة من المصادر والبحوث المختصة في الطب الرياضي وعلم التدريب ولعبة الملاكمة حدد الباحثان القدرات البدنية التي ستؤثر بها التمرينات الوقائية الخاصة والمتمثلة بـــ (المرونة، تحمل القوة، القوة المميزة بالسرعة). وعمد الباحثان ومن خلال الخبرة العملية له في ممارسة اللعبة الى اعداد تمرينات وقائية تتضمن تمرينات لمرونة المفاصل واطالة وتقوية العضلات العاملة على الذراعين، لما لها من أهمية في تجنب الإصابات إثناء التدريب والمنافسة والحد منها قدر الإمكان، وتضع امام العاملين بهذا المجال حقائق ميدانية تمكنهم من استخدام التمرينات الوقائية المقدمة من قبل الباحثان لحل هذه المشكلة لتسهم في الحد منها.

ISSN: 2073-6452