ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات التعلم الأكاديمية لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي في محافظة أربيل

العنوان بلغة أخرى: Academic Learning Difficulties among a Sample of First Grade Students in Erbil Governorate
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: إسحق، أمل أبلحد عبو (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 362 - 382
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1118153
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صعوبات التعلم الأكاديمية | تلاميذ الصف الأول الابتدائي | محافظة أربيل | Academic Learning Difficulties | First-Grade Students | Erbil Governorate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرف على التلاميذ الذين يعانون من الصعوبات الأكاديمية في (الكتابة والقراءة والحساب) لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي للنازحين في محافظة أربيل، ومعرفة فيما إذا كانت هذه الصعوبات تختلف باختلاف الجنس (ذكور وإناث). تكونت عينة البحث من (75) تلميذاً وتلميذة، بواقع (36) تلميذاً، و(39) تلميذه، ولغرض التحقق من أهداف البحث تم الاعتماد على مقياس جاهز المعد من قبل (عبدالعال، 2012) بلغ عدد فقراته (33) فقرة موزونة على أنواع صعوبات التعلم في القراءة والكتابة والحساب، تم التأكد من صدق المقياس من خلال عرضه على عدد من المحكمين في مجال العلوم التربية والنفسية والتربية الخاصة، أما الثبات فتم إيجاده بطريقة إعادة الاختبار حيث بلغ الثبات (0.82)، ولغرض الحصول على النتائج استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي spss لتحديد أهم صعوبات التعلم الأكاديمية، وقد تبين من نتائج البحث أن التلاميذ (النازحين) الذين يعانون من الصعوبات الأكاديمية والمتعلقة بالحساب جاءت بالمرتبة الأولي من حيث الحجم والأهمية، يلي ذلك الصعوبات المتعلقة بالكتابة، وأخيرا الصعوبات المتعلقة بالقراءة، فيما لم تظهر فروق ذات إحصائية بين الذكور والإناث في صعوبات التعلم الأكاديمية، وانتهت الباحثة إلى وضع عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث التي توصلت إليها.

The present research aimed to identify the students who suffer from academic difficulties in (writing, reading and math) among the first grade students who are displaced in Erbil province. The study also aimed to know whether these difficulties vary according to gender (males and females). The research sample consisted of (75) pupils, (36) M (39) F. For the purpose of verifying the research objectives, questionnaire, was adopted, the psychometric properties of the questionnaire was created by Abduial 2012 presenting it to a number of the fields of education, psychology and special education. The most important academic learning difficulties, it has been shown from the research results that pupils (Naz While those who suffer from academic and arithmetic difficulties came first in terms of size and importance, followed by difficulties related to writing, and finally difficulties related to reading, while, did not show significant statistical differences between males and females in academic learning difficulties. The researcher ended up with a number of conclusions, recommendations and suggestions in the light of her research findings.

ISSN: 1995-8463