ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الولاء التنظيمي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من العاملين في دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Organizational Commitment and its Relation to Emotional Intelligence among Employees in the State of Kuwait
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الفلاح، عبدالرحمن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 39 - 63
DOI: 10.34120/0080-048-004-002
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1123009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الولاء التنظيمي | الذكاء الوجداني | العمل المؤسسي | Emotional Intelligence | Organizational Commitment | Workplace
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تعد هذه الدراسة ضمن مجموعة دراسات تعنى بالذكاء الوجداني وعلاقته بالمخرجات الوظيفية في دولة الكويت. وتهدف هذه الدراسة - وهي الأولى من نوعها في العالم العربي بحسب علم الباحث - إلى دراسة العلاقة بين الذكاء الوجداني "وفقا لنموذج السمة" والولاء التنظيمي. المنهجية: شارك في هذه الدراسة مجموعة مؤلفة من 185 موظفا متطوعا (149 رجلا و30 امرأة)، وذلك خلال تأديتهم لعملهم. راوحت أعمار العينة بين 23 و54 عاما، بمتوسط 37.39 عاما وانحراف معياري 8.01 أعوام، بينما كان متوسط خبرتهم في العمل 11.1 عاما بانحراف معياري 6.68 أعوام. النتائج: وفقا لمعاملات الانحدار، خلصت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين عنصرين من عناصر الذكاء الوجداني، هما: "الوعي بمشاعر الذات والقدرة على ضبط الانفعال" من جهة ونموذج واحد من نماذج الولاء التنظيمي "الولاء العاطفي" من جهة أخرى. في مقابل ذلك، لم تدعم النتائج وجود علاقة بين عناصر الذكاء الوجداني والنماذج الأخرى للولاء التنظيمي "الولاء المعياري والمستمر". الخلاصة: نأمل أن يكون هذا البحث نواة رئيسة لفهم العلاقة بين الذكاء الوجداني والولاء التنظيمي كما نأمل أن يساعد الباحثين في المستقبل على دراسة كيفية رفع الولاء التنظيمي من خلال تحفيز الذكاء الوجداني.

Objective: Although emotional intelligence (El) was found to play a crucial role in work setting, no study has investigated the relationship between El and organizational commitment in the Middle East. Thus, this research may be a basis for researchers in the organizational filed. Methods: A sample of 185 employees (149 males and 30 females) voluntarily participated in the research during their work time, and their ages ranged from 23 to 45 years old (M = 37.39 years, SD = 8.01). The employees’ arveage work experience in their organizations was 11.1 years (SD = 6.68). Results: The results suggested that two parts of El, namely "Self¬ -Appraisal of Emotion and Emotion Regulation" were significantly associated with one part of organizational commitment, which is "Affective Commitment". However, no significant association was found with other parts of organizational commitment, such as "Normative and Continuance Commitment". Conclusion: Accord¬ingly, these findings could be a basis for more useful aims such as increasing organizational commitment by stimulating emotional intelligence.

ISSN: 0253-1097