ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تضمين برنامج مقترح في المتحف الافتراضي على منهاج التربية الفنية لدى الذكور

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Including a Suggested Program About the Virtual Museum on Art Education Curriculum for Males
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السقار، موفق علي شريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التميمي، عبدالله أحمد عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 317 - 332
رقم MD: 1131770
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتحف الافتراضي | منهاج التربية الفنية | الوحدة المقترحة | Virtual Museum | Art Education Curriculum | Propose Unit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على أهمية إدخال وتطبيق برنامج متخصص في المتحف الافتراضي على مناهج التربية الفنية لتلاميذ الصف التاسع، والتعرف على فاعلية استخدام التلاميذ للواقع الافتراضي. وأثر ذلك على البيئة التعليمية. فالتربية الفنية في هذا العصر لا تحتاج إلى تاريخ فني أو طرق وأساليب الرسم فقط، بل تحتاج إلى مزيد من المعرفة في عالم الوسائط الرقمية. وقد ارتكز التطبيق الإجرائي لهذه الدراسة على المنهج النوعي، الذي يعتمد على مقابلة تلاميذ الصف التاسع بشكل يومي، مع توثيق الملاحظات لعينة البحث التي تكونت من 45 تلميذا، من مدرسة ضاحية الأمير حسن الأساسية للبنين في العاصمة الأردنية عمان. للعام الدراسي 2019/2018م. واختتمت الدراسة الحالية باستعراض أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث، وهي ضرورة تطبيق الجانب التقني في تدريس مادة التربية الفنية لما لذلك من فائدة وثبات في المعلومة النظرية بالإضافة إلى زيادة تحفيز التلاميذ على الإنتاجية والنشاط العام.

This study examined the feasibility of introducing and applying a specialized program in the virtual museum on art education curriculum among 9th grade students, and the effectiveness of students' use of virtual reality and its impact on the educational environment. In this age. art education requires not only knowledge of art history or drawing methods and styles, but also a further knowledge in the field of digital media. The procedural application of this study was based on the qualitative method, through meeting 9th grade students daily, and documenting observations of the study sample, which consisted of (45) students from Dahiet Alameer Hassan-JSP School in Amman in the academic year 2018/2019. The findings of the current study illustrate the necessity of applying technology in the process of teaching an art education course, because of its great role in the stability of theoretical information, as well as in increasing the student's motivation to be more productive and active.