ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور إدارة الموارد البشرية في تعزيز الهوية الوطنية لدى العاملين بالجامعات السعودية: جامعة شقراء نموذجاً

المصدر: المؤتمر الدولي للهوية الوطنية في ضوء رؤية الممملكة العربية السعودية 2030 : مشاركون في المستقبل ومستعدون لصناعته
الناشر: جامعة شقراء
المؤلف الرئيسي: العتيبي، راشد غازي الهويل (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
مكان انعقاد المؤتمر: شقراء
الهيئة المسؤولة: جامعة شقراء
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: فبراير
الصفحات: 173 - 206
رقم MD: 1145163
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الموارد البشرية | الهوية الوطنية | تعزيز | الجامعات السعودية | Human Resources Management | National Identity | Shaqra University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى واقع دور إدارة الموارد البشرية في تعزيز الهوية الوطنية لدى العاملين في جامعة شقراء، والكشف عن الفروق فق درجة موافقتهم على هذا الدور التي قد تعزى لمتغيرات النوع أو المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة أو طبيعة الوظيفة، وتحديد المعوقات التي تواجه هذا الدور، والتوصل إلى متطلبات لتحسين هذا الدور. وقد استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (٢٦٢) فردا من العاملين في جامعة شقراء، وقام الباحث بإعداد استبانة تكونت من (٣٦) فقرة موزعة على ثلاثة محاور. وأظهرت النتائج أن واقع دور إدارة الموارد البشرية ق تعزيز الهوية الوطنية لدى العاملين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات موافقة أفراد عينة البحث على دور إدارة الموارد البشرية في تعزيز الهوية الوطنية تعزى لمتغيرات النوع أو المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة أو طبيعة الوظيفة، وقد تم التوصل إلى المعوقات التي تواجه إدارة الموارد البشرية في تعزير الهوية الوطنية لدى العاملين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم، وتم تحديد متطلبات تحسين دور إدارة الموارد البشرية في تعزيز الهوية الوطنية لدى العاملين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم، وفي ضوء نتائج البحث تم صياغة بعض التوصيات.

The objective of the current research is to identify the existence of the role of human resources management (HRM) in enhancing the national identity of employees at Shaqra University and detect differences in the degree of their approval of this role, which may be attributed to gender, scientific qualification, years of experience or the nature of the job, and thereby to identify the existing obstacles facing this role and thus to come up with some requirements to improve the role of HRM. The descriptive method was used, and the research sample consisted of (262) individuals working at Shaqra University. And the researcher prepared a questionnaire consisting of (36) paragraphs divided into three axes. The results showed that, the existence of the role of HRM in enhancing the national identity of Shaqra University employees was, based on their opinion, moderate, The results also indicated that there was no statistically significant difference in the average scores of the participants on the role of HRM in enhancing the national identity according to the factors like gender, qualification, years of experience or the nature of the job. The obstacles encountered by HRM in promoting the national identity of Shaqra University employees were identified from their point of view and the requirements for improving the role of HRM in enhancing the national identity of employees were also identified. In light of these findings, some recommendations were made.