ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استراتيجيات الموارد البشرية في الرشاقة التنظيمية في المصارف التجارية في الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Human Resource Strategies on Organizational Agility at Jordanain Commercial Banks
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: بني هاني، ثابت ناجي علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكساسبة، محمد مفضي عثمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع60
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 285 - 312
DOI: 10.33953/1371-000-060-011
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1177078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجيات الموارد البشرية | الرشاقة التنظيمية | المصارف التجارية في الأردن | Human Resource Strategies | Organizational Agility | Jordanain Commercial Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استراتيجيات الموارد البشرية (التحليل، الاختيار، التدريب، التقييم) في الرشاقة التنظيمية (رشاقة الاستشعار، ورشاقة اتخاذ القرار، ورشاقة الممارسة)، في المصارف التجارية الأردنية. تم جمع البيانات من مجتمع الدراسة من مستوى الإدارة العليا، والإدارة الوسطى في المصارف التجارية الأردنية والبالغ عددها (13) مصرفا. تم توزيع (320) استبانة على وحدة المعاينة المتمثلة بـ (مدير، مساعد مدير، رئيس قسم، مدير فرع، مساعد مدير فرع)، وتم اعتماد المنهج الكمي، والعينة الطبقية المتناسبة في الدراسة، واستخدام الحزمة الإحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات من خلال الانحدار الخطي المتعدد. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود أثر إيجابي لاستراتيجيات الموارد البشرية بدلالة أبعادها (التحليل، والاختيار، والتدريب، والتقييم) في الرشاقة التنظيمية في المصارف التجارية الأردنية. وتوصي الدراسة بضرورة إعطاء مزيد من الاهتمام من قبل إدارة المصارف التجارية باستراتيجيات الموارد البشرية التي تساعد في تعزيز الرشاقة التنظيمية مما يرفع من قدرتها على الكشف عن التغييرات في تحركات المنافسين.

This study aimed at identifying the impact of human resources strategies (analysis, selection, training, and evaluation) on organizational agility (sensing agility, decision-making agility, and acting agility) at Jordanain commercial banks. Data were collected from the study population of senior management, and middle management levels at Jordanain commercial banks, which number is (13) banks. Three hundreds twinty questionnaire were distributed to the representative analysis unit represented by (director, assistant manager, head of department, branch manager, and assistant branch manager). The quantitative approach and the proportional stratified sample were adopted in the study, and statistical package (SPSS) was used to process data through multiple linear regression. The most important findings of the study are that there is a positive impact of human resource strategies represented by (analysis, selection, training, and evaluation) on organizational agility at Jordanian commercial banks. The study recommends that the management of commercial banks should pay more attention to human resource strategies that help in enhancing organizational agility, thus increasing their ability to detect changes in competitors' movements.

ISSN: 2392-5418