ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في ممارسة الأدوار المهنية للعلاقات العامة

العنوان بلغة أخرى: Utilizing Social Media in Professional Roles for Public Relations Practitioners
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: عباس، إيمان طاهر سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 383 - 422
DOI: 10.21608/EJSC.2021.194425
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1180642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية الدور | المهنية | إدارة وسائل التواصل الاجتماعي | إدراك الأدوار المهنية | ممارسو العلاقات العامة | Role Theory | Social Media Management | Professionalism | Public Relations Practitioners | Role Perceptions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتحليل وتقييم واقع الأدوار المهنية لممارسي العلاقات العامة في ظل شبكات التواصل الاجتماعي وما يصاحبه من تغيير في المتطلبات وأداء المهام الوظيفية الجديدة. وانطلاقاً من نظرية الدور Role Theory تم تطبيق استقصاء على عينة عشوائية مكونة من (104) من ممارسي العلاقات العامة في 53 منظمة من المنظمات الإنتاجية والخدمية العاملة في مصر والتابعة لقطاع الأعمال العام والقطاع الاستثماري. أشارت النتائج إلى توجه ممارسو العلاقات العامة إلى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في الأدوار المهنية الآتية على الترتيب: ضبط الاتصال الداخلي ثم إدارة القضايا ثم وضع السياسات الاتصالية المؤسسية. أشارت النتائج وجود علاقة بين توظيف وسائل التواصل الاجتماعي وبين سنوات الخبرة المهنية. كشفت النتائج أنه لا يوجد اختلاف بين الذكور والإناث وبين توظيف وسائل التواصل في ممارسة الأدوار المهنية لهم. وكذلك لا يوجد اختلاف حول توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في ممارسة الأدوار وبين المؤهل الجامعي. ووجد اختلاف بين توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في الأدوار المهنية لممارسي العلاقات العامة وبين المستوى الإداري للعلاقات العامة بالمنظمة.

This study applies to an available sample consisting of 104 public relations practitioners in productive and service organizations operating in Egypt and working in the public business and the investment sector. A questionnaire was conducted with practitioners. The results showed correlation relationship between utilizing social media in professional roles and professional experience ages. The results of the study revealed that there aren't statistically significant differences between utilizing social media in professional roles according to gender and academic degree. There are statistically significant differences between utilizing social media in professional roles according to managerial levels of public relations.

ISSN: 1110-5836