ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحوكمة على الأداء في الجامعات الفلسطينية العاملة بقطاع غزة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Governance on Performance in Palestinian Universities Working at Gaza Strip
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: الدهدار، مروان حمودة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 53 - 76
DOI: 10.33948/0255-029-001-003
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 1186645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة الجامعات | الأداء الجامعي | المجالس الحاكمة | Governance of Universities | University Performance | The Board of Directors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الحوكمة على الأداء في الجامعات الفلسطينية؛ اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مع التنويع في أدوات جمع البيانات. وزعت 406 استبانات لكامل مجتمع الدراسة، وعقد ورشة عمل لمجموعة من الخبراء، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع ذوي العلاقة. تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة في الجامعات متوسط، ويتقارب مع مستوى الأداء الجامعي، وكذلك أظهرت النتائج أن نسبة التغيير الحاصل في الأداء الجامعي كان 81.2%، ونسبة 18.9% عوامل أخرى تؤثر على الأداء. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة بناء منظومة معايير للحوكمة، وتبني معايير الأداء الجامعي وفق نموذج مالكوم بالدريج المعدل.

This study aimed to identifying the impact of corporate governance on performance in the Palestinian universities. The researcher used the descriptive analytical method using diversification of the information gathering tools, which included the questionnaire that was distributed to 406 persons, a workshop, and interviewing with stakeholders. SPSS program was used to analyze the data. The study has found a set of results, including: The application of the principles of corporate governance in the surveyed universities was nearly in the same level with the academic performance, they were in average. The percentage of the change in the academic performance was 81.2 %, The proportion of 18.9 % of other independent factors influenced the performance. It is need to build distinctive system and to work on the practical application of the study process model.

ISSN: 1658-4570