ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Potential Ameliorative Effects of Garlic and Onion By-Products Against the Toxicity of Ibuprofen in Rats

العنوان بلغة أخرى: التأثيرات التحسينية المحتملة للمنتجات الثانوية للبصل والثوم ضد سمية الإيبوبروفين في الفئران
المصدر: مجلة بحوث في العلوم والفنون النوعية
الناشر: جامعة الأسكندرية - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: حسن، هناء محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالصبور، ريهام جاد الرب (م. مشارك), صديق، رجاء أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيه
الصفحات: 74 - 98
DOI: 10.21608/BALEXU.2019.200232
ISSN: 2356-895X
رقم MD: 1187379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عائلة Allium | مسحوق القشور | العقاقير المضادة للالتهابات | مؤشرات الدم | فحص الأنسجة | Allium Family | Peels Powder | Anti-Inflammatory Drug | Blood Parameters | Histopathological Examination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: onion and garlic peels contains several natural compounds that have antioxidant potent such as poly phenols and flavonoids; despite their importance human are not interested to eat these un-edible parts. Ibuprofen is an anti-inflammatory drug, which could affect hepatic, renal and hematological functions in rats. The present study aims to investigate the effect of added onion and garlic by-products (peels) to bread on toxicity of ibuprofen in rats. Twenty five male rats, were divided into two main groups, the first main group (10 rats) divided into two groups, (1) fed on basal diet and (2) fed on basal diet + (25%) of control bread; the second main group (15 rats) was given (40 mg ibuprofen /kg body weight) for 4 weeks; classified into three sub groups as follow: group (3), fed on basal diet as a positive control; groups (4-5), fed on 25% bread with 10 % of onion peel powder (OPP) or garlic peel powder (GPP) respectively. Biochemical analysis data indicated that ibuprofen induced a significant increased (p≤0.05) in TG, TC and LDL, also ALT and AST levels compared to normal group. Feeding on 10% of OPB and GPB exhibited a significant improvement (p≤0.05) in these levels. Also result indicated that ibuprofen significantly (p≤0.05) raised serum urea and creatinine concentration in control positive group and significant decrease in Hb, Hct and RBCs count comparing with control negative group. On the other side, groups treated with OPB and GPB restored these levels to nearly normal. These results were confirmed with his to pathological examination of liver and kidney.

تحتوي قشور البصل والثوم على العديد من المركبات الطبيعية التي لها تأثير مضاد للأكسدة مثل البولي فينول والفلافونويد وعلى الرغم من أهميتها لا يهتم الإنسان بتناول هذه الأجزاء. الإيبوبروفين هو دواء مضاد للالتهابات، يمكن أن يؤثر على وظائف الكبد والكلى وأمراض الدم في الفئران. هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير إضافة النواتج الثانوية للبصل والثوم (القشور) على سمية الإيبوبروفين في الفئران، تم تقسيم خمسة وعشرون من ذكور الفئران إلى مجموعتين أساسيتين، المجموعة الأساسية الأولى (10 فئران) وقسمت إلى مجموعتين، (1) تتغذى على النظام الغذائي القاعدي، (2) تتغذى على النظام الغذائي + (25 % من وجبة الخبز). المجموعة الرئيسية الثانية (15 فأر) تم إعطاءها (40 ملجم من الإيبوبروفين / كجم من وزن الجسم) لمدة 4 أسابيع، وصنفت إلى ثلاث مجموعات فرعية على النحو التالي: المجموعة (3) تم تغذيتها على النظام الغذائي (المجموعة المعاملة بالأيبوبروفين)، مجموعة (4، 5) تغذت على 25 ٪ خبز مضاف إليه نسبة 10 ٪ من مسحوق قشر البصل (OPP) أو مسحوق قشر الثوم (GPP) على التوالي. أشارت بيانات التحليل الكيميائي إلى أن الإيبوبروفين تسبب في زيادة ملحوظة (p≤0.05) في مستويات الجليسريدات الثلاثية والكليسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وكذلك نشاط مستويات إنزيمات الكبد(AST,ALT) مقارنة بالمجموعة الضابطة. أظهرت التغذية على 10 % من الخبز المضاف له قشور البصل (OPB) والخبز المضاف له قشور الثوم (GPB) تحسنا ملحوظا (p≤0.05) في هذه المستويات. كما أشارت النتيجة إلى أن الإيبوبروفين (p≤0.05) رفع تركيز مصل اليوريا والكرياتينين في المجموعة المعاملة بالأيبوبروفين وخفضت في مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت وكرات الدم الحمراء مقارنة مع المجموعة الضابطة. على الجانب الآخر، المجموعات التي تناولت الخبز المضاف له قشور البصل والثوم تحسنا ملحوظا (p≤0.05) في هذه الماستعادت هذه المستويات إلى وضعها الطبيعي تقريبا، هذه النتائج تم تأكيدها من خلال الفحص النسيجي للكبد والكلى.

ISSN: 2356-895X