ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Students’ Perceptions of Intercultural Communication Competence: An Applied Study on the University of Sharjah

العنوان بلغة أخرى: دراسة مدركات الطلبة لكفاءة الاتصال عبر الثقافات: دراسة تطبيقية على جامعة الشارقة
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: قطيش، سارة وليد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 24
DOI: 10.36394/jhss/18/1B/12
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1193047
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتصال عبر الثقافات | كفاءة الاتصال غير الثقافات | توجه الفرد | مهارات التواصل | التكيف النفسي | Intercultural Communication | Intercultural Communication Competence | Personal Attitude | Communication Skills | Psychological Adjustment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وقياس مدركات طلبة جامعة الشارقة حول الاتصال بين الثقافات بما يشتمل عليه من ثلاث عناصر أساسية، هي: طبيعة توجه الفرد، ومهارات التواصل، والقدرة على التكيف النفسي. ولقد وقع اختيار الباحثة على متغير (كفاءة الاتصال بين الثقافات) من واقع أهميتها في العصر الحالي، والتي أصبحت ضرورة ملحة لكل فرد يسعى إلى أن يكون عضوا فاعلا في مجتمعه المحلي والدولي. وقد اعتمدت الدراسة على إجراء (10) مقابلات متعمقة مع طلبة الجامعة بهدف التعرف الدقيق على آرائهم ومعتقدهم نحو كفاءة الاتصال بين الثقافات، أو قدرتهم على إدارة اتصال فعال مع ثقافات مختلفة. وقد شملت عينة الدراسة طلبة تتراوح أعمارهم بين (18) إلى (24) عاما من تخصصات مختلفة وخلفيات ثقافية متنوعة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وضوح إدراك الطلبة للمكونات الأساسية في تحديد قدرتهم على الاتصال عبر ثقافات متعددة، بينما عبر الطلبة عن حاجتهم إلى تطوير مهارات الاتصال بين الثقافات المختلفة، وإنه ليس بالأمر الهين.

This study aims to examine the perception of UoS students of intercultural communication from the perspective of three fundamental elements: personal attitude, communication skills and psychological adjustment. The ‘intercultural communication competence’ variable was chosen in view of its significance in the current era and its gradual becoming a must-have for any individual wants to be an effective member in the local and global communities. A set of 10 intensive interviews were conducted, seeking in-depth thoughts, opinions and statements. The interviews were conducted with University of Sharjah students aged between 18 and 24 from different majors and cultural backgrounds. The study found that students realize the importance of the three elements in developing intercultural communication competence, but they expressed the need to better improve their ICC which is not easy. Most of them recognize the role of each element in building such a competence.

ISSN: 1996-2339