ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإشراف التربوي في التنمية المهنية للمعلمات الجديدات في رياض الأطفال في بعض المدارس الخاصة في محافظة جبل لبنان

العنوان بلغة أخرى: The Role of Educational Supervision in the Professional Development of New Kindergarteners(In Some Private Schools in Mount Lebanon)
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: رمال، محمد رضا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عسيلي، إيمان علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع77
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 43 - 61
DOI: 10.33685/1316-000-077-003
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 1193437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإشراف التربوي | رياض الأطفال | التنمية المهنية | المعلمات الجديدات | Educational Supervision | and New Kindergartens | Professional Development | Kindergartens
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس الدور الذي يلعبه الإشراف التربوي في التنمية المهنية للمعلمات الجديدات في رياض الأطفال في بعض المدارس الخاصة في محافظة جبل لبنان. وقد اعتمدنا فيها المنهج الوصفي التحليلي، ولتطبيق هذا المنهج أعددنا استمارة موجهة إلى (150) معلمة جديدة بهدف قياس دور الإشراف التربوي في تنميتهن مهنيا في المجالات الخمسة (التخطيط، المنهاج التربوي، الإدارة الصفية، طرق التدريس والتقويم). كما قمنا بإجراء مقابلات مع ستة من المشرفين التربويين في هذه المدارس للوقوف على دورهم في تنمية المعلمات الجديدات. وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05 في تنمية المعلمات الجديدات في رياض الأطفال في كافة مجالات (التخطيط- المنهاج الإدارة الصفية- طرق التدريس- التقويم) تعزى لسنوات خبرتهن التعليمية ولمؤهلهن العلمي. وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مجالات (التخطيط- المنهاج- التقويم) تعزى لمتابعتهن الدورات التدريبية. ودلت إجابات المشرفين التربويين على أن درجة مواكبتهم للمعلمات الجديدات في رياض الأطفال تؤثر على أدائهن المهني.

This study seeks to assess the role that educational supervision plays in the professional development of new kindergarteners in some private schools in Mount Lebanon. Therefore, an analytical descriptive approach was adopted. And to apply it, we prepared a questionnaire that we sent to (150) new kindergarten teachers in order to assess the role of pedagogical supervision in their professional development, especially in the following five areas (planning, program education, class administration, teaching methods, assessment). Six educational supervisors in these schools were also interviewed to assess their role in the development of new kindergartens. This study found that there is no statistically significant difference at the 0.05 significance level in the development of new kindergarteners in all areas (planning, educational program, class administration, teaching methods, assessment) due to years of their educational experience and academic qualifications. But there are statistically significant differences at the 0.05 significance level in the areas of planning, curriculum, and evaluation due to continued training. Responses from educational supervisors indicate that their help with follow-up affects the professional behavior of new kindergarteners.

ISSN: 2311-5181