ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاربات النظرية لمفهوم التمكين

العنوان بلغة أخرى: Theoretical Approaches to the Concept of Empowerment
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: بن سعود، أمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فريجة، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 390 - 409
DOI: 10.37136/1003-021-002-022
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 1195601
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اصلاح إداري | إدارة معاصرة | تمكين | تكيف | ثقافة | Adaptation | Culture | Administrative Reform | Contemporary Management | Empowerment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

138

حفظ في:
المستخلص: لقد اختلفت الاهتمامات بالسلوك الإنساني في المنظمات من مادية إلى معنوية، معبرة عنها بإيجاد أساليب تمنحها الاستقرار والتوازن وتحقيق أهدافها التي وجدت من أجلها فكان لابد منها أن تسلط الضوء على العنصر البشري لنجاحها، ومن بين هذه الأساليب التي تعد منهجا للإصلاح الإداري في المنظمات التمكين أكثرها عملية لتحقيق التقدم والذي يهتم بالموارد البشرية وتعليمها وتدريبها لتتكيف مع العوامل التنظيمية المتغيرة، لذا فتعتبر ثقافة التمكين ضرورية من أجل مواكبة التطور الذي يحدث في المنظمات، وهذا ما يجعلنا نكشف المقاربات النظرية لهذا المفهوم الإداري المعاصر ومعرفة النظريات الإدارية التي تحث على التمكين الإداري سواء الكلاسيكية منها أو الحديثة أو المعاصرة.

The concerns of the human behavior in the organizations differed from material to moral, expressed by finding methods of stability and balance and achieving the objectives that were found for it. It was necessary to shed light on the human element upon which its success depends. Among those methods is a method of administrative reform in Organizations Empowerment is the most successful and successful process for human resource development, education and training to adapt to rapidly changing organizational factors. Empowerment culture is essential in order to keep abreast of the development and flourich that occurs in organizations. Revealing the theoretical approaches to this contemporary administrative concept and knowledge of administrative theories that urge administrative empowerment, whether classical, or modern or contemporary.

ISSN: 1112-3176