ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية الصورة لدى فتغنشتاين: في ما يمكن أن يقال

العنوان بلغة أخرى: Wittgenstein’s Picture Theory: On What Can be Said
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عايق، موريس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع37
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: صيف
الصفحات: 69 - 95
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 1196193
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لودفيغ فتغنشتاين | نظرية الصورة | نظرية الحقيقة | المعنى | Ludwig Wittgenstein | Picture Theory | Theory of Truth | Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: This article presents Ludwig Wittgenstein’s Picture Theory as it was represented in his work Tractatus Logico–Philosophicus. This theory introduced a framework combining language and the world in such a way that language can describe the world. The article then gives a brief introduction to objections raised against the main presuppositions of the theory, such as the issue of meaning as a relation between name and object referred by it as well as the verification principle. Moreover, the paper discusses Wittgenstein’s distinction between what can be said and what can be shown, which is the most important and essential contribution of the Tractatus and an indicator of the continuity with Wittgenstein’s later work Philosophical Investigations. By combining this distinction with various understandings of truth (correspondence or coherence), the article introduces the idea of different speech positions and reconsiders the Picture Theory and the notion of "Truth as Correspondence" as a regulative idea for a specific kind of language, which is scientific language.

تتناول هذه الدراسة نظرية الصورة لدى لودفيغ فتغنشتاين، مثلما ظهرت في مؤلفه رسالة فلسفية-منطقية الذي عرض فيه الإطار الذي ترتبط من خلاله اللغة بالعالم على نحو يمكنها من وصفه. وتناقش الاعتراضات التي قدمت على الافتراضات الأساسية لنظرية الصورة، سواء ما تعلق بعلاقة الإحالة بين الاسم والشيء المحال إليه أو مبدأ التحقيق. كما تتناول الورقة التمييز بين ما يمكن قوله وما يمكن الإشارة إليه باعتباره الإسهام الأساسي والمركزي لـ الرسالة، وهو ما يشكل استمرارية مع عمل فتغنشتاين اللاحق بحوث فلسفية. وتسعى الدراسة، عبر محاولة الربط بين هذا التمييز والتصورات المختلفة لمفهوم الحقيقة (بوصفها توافقا أو اتساقا)، إلى تقديم ملاحظة تتعلق بالأنماط المختلفة للكلام وإعادة الاعتبار لنظرية الصورة ومعها تصور الحقيقة كتوافق بوصفها فكرة ناظمة لموقع معين، ونمطا محددا من اللغة؛ وهي اللغة العلمية.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة