ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر العدالة التنظيمية في تحقيق دافعية الإنجاز لدى موظفي الجامعات الأردنية الرسمية في جنوب الأردن "مؤتة، الطفيلة، الحسين بن طلال"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Organizational Justice in Inducing Motivation among Jordanian Public Universities’ Employees "Mu'tah, Altafelh, Al Hussein Bin Talal"
المؤلف الرئيسي: الرواشدة، روان معتصم جلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، خالد يوسف محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: مؤتة
الصفحات: 1 - 139
رقم MD: 1207279
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة مؤتة
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

131

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر العدالة التنظيمية في تحقيق دافعية الإنجاز لدى موظفي جامعات جنوب الأردن الرسمية (جامعة مؤتة، وجامعة الطفيلة التقنية، وجامعة الحسين بن طلال)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وبرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS-Version-2) للإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها، وقد تم تطوير استبانة كأداة لجمع البيانات من مفردات مجتمع الدراسة. حيث تم اختيار عينة بالطريقة العشوائية الطبقية تكونت من (348) موظفا وموظفة وبنسبة (11%) من مجتمع الدراسة، واستخدم فيها الإحصاء الوصفي والاستدلالي. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى أن أبعاد العدالة التنظيمية (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، عدالة التعاملات) كان لها أثر على دافعية الإنجاز، وقد فسرت مجتمعة ما مقداره (29.1%) من التباين الكلي في متغير دافعية الإنجاز. وأن تصورات أفراد عينة الدراسة نحو أبعاد العدالة التنظيمية جاء متوسطا، وأن تصورات أفراد عينة الدراسة نحو أبعاد دافعية الإنجاز جاء مرتفعا. وتوصي الدراسة بإعطاء العدالة التنظيمية اهتماما من قبل إدارة الجامعات قيد البحث من خلال إقامة مؤتمرات وندوات خاصة بالعدالة التنظيمية يشارك فيها خبراء في هذا المجال لنقل خبراتهم إلى الجامعات المبحوثة، وتطبيق العدالة التنظيمية في جامعات جنوب الأردن من خلال زيادة معدلات الحوافز، والتوزيع العادل لعبء العمل، والعدالة في تطبيق القرارات على الجميع دون استثناء.