ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جوانب قصور تعلم العلوم لدى طلبة الصف العاشر الاساسي كما يحددها و يقدرها معلمو العلوم في احدى المناطق التعليمية في الاردن

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني خلف، محمود حسن مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: كانون الاول
الصفحات: 357 - 369
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 120983
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف على جوانب قصور تعلم العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، كما يحدّدها معلمو العلوم في مدارس مناطق الكرك التعليمية، والتعرف على النسبة المئوية للطلبة - الذين يتعلمون على يد هؤلاء المعلمين - الذين تظهر عليهم جوانب القصور التي حدّدها المعلمون أنفسهم، وكذلك الوقوف على أثر متغيرات جنس المعلم ، ومدة تعليمه للطلبة، في تقدير نسبة الطلبة الذين تظهر عليهم جوانب القصور المدرجة في الأداة، وقد تكونت عينة البحث العشوائية من (164) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف البحث؛ قام الباحث بتصميم استبانة اشتملت على (27) جانباً من القصور في تعلم العلوم لدى الطلبة، كما حدّدها المعلمون أنفسهم، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج أن نسبة الطلبة الذين تظهر لديهم جوانب القصور المدرجة في الأداة تساوي: (56.5 %)، من مجموع أفراد عينة الطلبة الذين يتعلمون على يد هؤلاء المعلمين والبالغ عددهم ( 3315 ) طالباً وطالبة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمي العلوم لنسبة الطلبة الذين تظهر لديهم جوانب القصور المدرجة في الأداة تعزى لجنس المعلم ولصالح الذكور، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمي العلو م، لنسبة الطلبة الذين تظهر لديهم جوانب القصور المدرجة في الأداة، تعزى لكل من مدة تعليم المعلم للطالب، والتفاعل بين جنس المعلم ومدة تعليم المعلم للطالب . وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، فقد تم تقديم عدد من التوصيات.

This study aimed at identifying the shortcomings of science learning among tenth grade students as determined and estimated by science teachers in Al-Karak schools, and whether or not the variables of teacher gender, his (or here) duration in teaching students affect his or her estimation. A random sample of 164 teachers was used. The researcher designed a questionnaire of 27 items. Its validity and reliability were established. The findings showed that the percentage of students who appear to have deficiencies listed in the questionnaire equal 56.5% of the total sample of the students numbering 3315 students. The findings also revealed statistically significant differences in the estimates of the percentage of students who appear to have deficiencies listed due to the teacher gender in favour of males, while there was no statistically significant difference in the estimates of science teachers for the percentage of students who appear to have deficiencies listed due to duration and the interaction between the teacher gender and the duration. In the light of these findings, a number of recommendations are proposed.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 735209 752076 761900