ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Applying SHOW Strategy on Developing Iraqi EFL College Students' Comprehension of Short Stories

العنوان بلغة أخرى: أثر تطبيق استراتيجية SHOW في تطوير استيعاب طلبة الكليات العراقيين دارسي الإنكليزية لغة أجنبية في القصص القصيرة
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: سلومي، إسماعيل داود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يحيى، نغم قدوري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 24 - 48
DOI: 10.25130/hum.v27i2.968
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1211014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Show | Effect | Strategy | Comprehension | Stories
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study tries to find out the extent to which SHOW strategy can be applied to teaching short stories. It also aims to find out whether or not using this strategy can lead to any progress in developing students' comprehension of short stories. To conduct the study, it is hypothesized that there is no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group, which is taught by the SHOW strategy and the control group, which is taught by the traditional strategy in the posttest achievement in short stories. To achieve the aim of the study and verify its hypotheses two types of procedures have been following: Theoretical and practical. The theoretical procedures consist of presenting a theoretical framework of SHOW strategy including their characteristics, principles. The practical procedures consist of conducting an experimental, which last for fifteen weeks. SHOW strategy has been applied to the experimental group, while the control was taught according to the traditional method. The total numbers of sample subjects was (75) students: (35) in experimental group and (40) students in the control group. The two groups were exposed to an achievement posttest constructed by the researcher after ensuring its validity and reliability. Suitable statistical tools have been used to analyses to the results of the study. The analysis of the results has also shown that there was a statistically significant difference at 0.05 between the mean scores of the experimental group and the control group in favour of the experimental group, which is taught by SHOW strategy. Based on the findings of the study some pedagogical recommendations have been put forward.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية تطبيق هذه الاستراتيجية في تدريس القصة القصيرة وكذلك تهدف الدراسة إلى معرفة مدى إمكانية تطبيق هذه الاستراتيجية في تحقيق التقدم في تطوير قابلية الطلبة في استيعاب القصة القصيرة. وتفترض الدراسة بأن ليست هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والتي تدرس باستخدام استراتيجية SHOW ومتوسط تحصيل الطلبة في المجموعة الضابطة والتي تدرس بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي في مادة القصة القصيرة. ولغرض تحقيق أهداف الدراسة والتحقق من صدق فرضياتها تم أتباع نوعين من الإجراءات: نظرية وعملية وتتألف الإجراءات النظرية من تقديم إطار نظري حول استراتيجية SHOW ويتضمن هذا الإطار الخصائص والمبادئ والأنشطة الصفية الخاصة بهذه الاستراتيجية. أما الإجراءات العملية فتتمثل بإجراء تجربة استغرقت خمسة عشر أسبوعا وتم خلال هذه التجربة تطبيق هذه الاستراتيجية على المجموعة التجريبية في حين تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية. وبلغ عدد أفراد العينة (٧٥) طالبا وطالبة، (٣٥) في المجموعة تجريبية و(٤٠) منهم في المجموعة الضابطة. وتم تطبيق اختبار تحصيلي بعدي أعده البحث عن المجموعتين بعد التحقق من صدق الاختبار وثباته وتم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل نتائج الدراسة، وأظهر تحليل النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(٥%) بين متوسطات تحصيل الطلبة في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية SHOW وكذلك أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية SHOW في تدريس القصة القصيرة في اللغة الإنكليزية، حيث أظهرت النتائج إن هذه الطريقة لها تأثير واضح في تحصيل الطلبة في الاختبار التحصيلي البعدي. وأخيرا تم تقديم مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات وذلك على ضوء نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة