ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال رياض الأطفال في ماليزيا

المصدر: مجلة جامعة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: عرابي، فاطمة محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدعيس، صفية ناجي إسماعيل (م. مشارك), الدعيس، رقية ناجي إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 135 - 168
ISSN: 2773-451X
رقم MD: 1214762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الألعاب التعليمية في رياض الأطفال | المفاهيم العلمية في رياض الأطفال | Educational Games in Kindergarten | Scientific Concepts in Kindergarten
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت البحث الحالي إلى بيان دور وفاعلية التعلم بالألعاب في غرس المفاهيم العلمية لدى رياض الأطفال، ومعرفة مدى تأثير الألعاب التعليمية على الطفل وشخصيته وعلى إيصال وتوضيح المفهوم العلمي لديه، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، كما قامت الباحثة باستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة؛ حيث قامت الباحثة بتصميم استبيان للتعرف على رأي المعلمات في تعليم المفاهيم العلمية عن طريق اللعب ومدى فاعليتها وتطبيقهم لمنهج الألعاب التعليمية، كما أعدت الباحثة قائمة أولية تعبر عن فاعلية استخدام الألعاب التعليمة في تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال الدارسين في مرحلة رياض الأطفال في دولة ماليزيا، وتكون مجتمع الدراسة من العينة الخاصة بالعاملين في رياض الأطفال من معلمين ومدراء، حيث قامت الباحثة باختيار عينة غير عشوائية من العاملين في مجال رياض الأطفال من معلمين ومدراء، وتكونت من (160) فردا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن طريقة استخدام الألعاب التعليمية مع أطفال الرياض أظهرت نتائج إيجابية وذلك بالرجوع إلى المتوسطات الحسابية لإجابات الاستبيان لمعلمات ومديري روضات الأطفال، حيث إن اللعب يقرب المفاهيم العلمية لفهم الطفل ويساعد في إدراك المعاني ويساعد على معرفة العلاقة بين السبب والنتيجة ويهيئ اللعب الفرصة لاكتساب المهارات العلمية ويساعد في توجيه الطفل إلى استخدام الطرق والأساليب العلمية وينمي السلوك الاستكشافي لدى الأطفال ويساعده في المواقف الحياتية التي تواجهه.

This study tackles one significant metho d of teaching methodologies used in kindergarten, which is” educational games method”. This study also clarified the usage of this method for teaching educational concepts. Moreover, it explained the importance of using “educational games method” to change and improve traditional methods that put the child in a rigid environment and prevent him of participating, interacting and comprehending educational concepts. The previous mentioned method also takes the hand of the child toward accepting, actively interacting with the educational concept which can help them understand it more actively. Such games can help the child creating their character, improving their skills and increasing their learning efficiency. The study wanted to know how those games could affect children’s personalities and the pros and cons of this method. It also aimed to know the efficiency of using “educational games method” to develop educational concepts to kids in kindergarten. Another goal is to know the effect of this method upon the average score of kids experienced “educational games method” and comparing it to others who experienced traditional methods. The study relied on descriptive, which is a survey for kindergarten’s teachers. According to the result, the study concluded that the usage of “educational games methods” with kindergarten’s kids is an efficient, successful, important and highly effective method upon children and their understanding to educational concepts.

ISSN: 2773-451X