ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التمكين الإداري في الإدارة المحلية: دراسة تطبيقية على مجموعة من البلديات بولاية بسكرة

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Administrative Empowerment in Local Administration: An Applied Study on a Group of Municipalities in the Wilaya of Biskra
المصدر: أبحاث اقتصادية وإدارية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: غربي، وهيبة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مريزيق، إكرام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 183 - 204
DOI: 10.37136/0504-015-002-014
ISSN: 1112-7902
رقم MD: 1219398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمكين الإداري | الإدارة المحلية | البلديات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التمكين الإداري في الإدارة المحلية عينة من عمال بلديات ولاية بسكرة، حيث تتكون عينة الدراسة من (160) مفردة، واشتملت الدراسة على استبانة مكونة من (50) عبارة موزعة في (3) مجالات رئيسية. واستخدمت الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة، وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: أن مستوى بعد تفويض السلطة والمشاركة في اتخاذ القرارات وبعد الاتصال وبعد فرق العمل جاء بشكل عال من وجهة نظر عاملي البلديات محل البحث بولاية بسكرة، في حين جاء بعد الالتزام وبعد التحفيز وبعد التدريب بشكل متوسط من وجهة نظر عاملي البلديات محل البحث بولاية بسكرة.

This study aims to identify the reality of administrative empowerment in local community From the point of view of a sample of BISKRA community workers. The study sample consisted of (160) individuals, and the study included a questionnaire consisting of (50) A statement distributed in (3) major fildes, The study used arithmetic means, standard deviations, and rank The study found a set of results, the most prominent of which are: The level of delegating authority, participating in decision making, contact, and work teams is high from the viewpoint of BISKRA community workers, while it is an average level in commitment, motivation, and training, in a moderate manner. The viewpoint of municipal workers in question in the wilaya of Biskra.

ISSN: 1112-7902