ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الاتصال لتحقيق الجودة في المؤسسات الجامعية

العنوان بلغة أخرى: The Importance of Communication to Achieve Quality in University Institutions
المصدر: مجلة البحوث والدراسات العلمية
الناشر: جامعة يحيى فارس المدية
المؤلف الرئيسي: مغراني، سليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سبخاوى، حنان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 457 - 475
ISSN: 1112-7511
رقم MD: 1227050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الجامعي | الجودة | الاتصال | التكوين الجامعي | إدارة الجودة الشاملة | University Education | Quality | Communication | University Training | Total Quality Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In view of the radical changes that higher education has undergone in teaching methods, styles and fields of teaching. This came in response to a number of challenges, which were represented by the development of educational technologies and the increase in demand for them, the emergence of economic blocs, the phenomenon of globalization and the growth of new industries, which have led to investments in knowledge and scientific research. In addition, adopt economic competition in world markets to the extent that human knowledge is capable of producing, and all it had to do was seek the most suitable administrative method, which is total quality management. In this research, we will highlight the importance of the application of total quality in universities as a necessity to face the challenges facing university education in Algeria, and will underline this importance by highlighting certain elements. Important aspects of this system such as communication and its role in the application of total quality in educational institutions. The following two questions: - How important is the establishment of the quality system in universities? - What is the role of communication in the application of quality in university institutions?

نظرا لما شهده التعليم العالي من تحولات جذرية في أساليب التدريس وأنماط التعليم ومجالاته. والذي أتى استجابة لجملة من التحديات التي واجهته، والتي تمثلت في تطور تقنيات التعليم وزيادة الإقبال عليه، والانفجار المعرفي الهائل. وبروز التكتلات الاقتصادية، وظاهرة العولمة ونمو صناعات جديدة، والتي أدت إلى توجيه الاستثمار في مجالات المعرفة، والبحث العلمي. إضافة إلى اعتماد المنافسة الاقتصادية في الأسواق العالمية على مدى قدرة المعرفة البشرية على الإنتاج، وما كان عليها سوى البحث عن الأسلوب الإداري الأنسب، والمتمثل في إدارة الجودة الشاملة. وسنقوم في هذا البحث بتسليط الضوء على أهمية تطبيق الجودة الشاملة في الجامعات كضرورة لمواجهة التحديات التي يوجهها التعليم الجامعي في الجزائر، وإبراز هذه الأهمية من خلال تسليط الضوء على بعض العناصر المهمة لهذا النظام كالاتصال ودوره في تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية ويكون هذا من خلال طرح التساؤلين التاليين: - ما أهمية تطبيق نظام الجودة في الجامعات؟ - ما هو دور الاتصال في تطبيق الجودة في المؤسسات الجامعية؟

ISSN: 1112-7511