ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدمج المدرسي ودوره في اكتساب المهارات اللغوية لدى أطفال متلازمة داون: دراسة حالة لعينة من أطفال متلازمة داون مدرسة إبراهيم عبد رحمان المدية

العنوان بلغة أخرى: The Role of School Integration for Acquiring the Language Skills among Down
المصدر: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية
الناشر: جامعة وهران2 محمد بن أحمد
المؤلف الرئيسي: بوخيط، أميرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تعوينات، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 375 - 396
DOI: 10.46315/1714-011-002-026
ISSN: 2253-0592
رقم MD: 1231410
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
متلازمة داون | الدمج المدرسي | المهارات اللغوية | Down Syndrom | Language Skills | School Integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: The study aims to know the role of school integration for acquiring the language skills (listening, speaking, writing) among down syndrome children in integrated classes of primary school, and knowing the difference between preparatory classes and the third year for development and the growth of these skills in the class of the second and the third year. The sample consisted of two groups: the first six cases of the third class and the second class, four cases of the preparatory class, the language skills ….. has been applied to Abdelaziz and the others. and the results have shown that the integration has a role for acquisition of down syndrome children and that is through the comparison between pupils results in the two classes also we notice that the integration has effective and a positive role in acquiring language skills.

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الدمج المدرسي في اكتساب المهارات اللغوية (الاستماع المحادثة، والكتابة) لدى أطفال متلازمة داون بالأقسام المدمجة بالمدرسة الابتدائية. ومعرفة الفروق بين قسمي التحضيري والسنة الثالثة في اكتساب ونمو هذه المهارات واعتمادنا على منهج دراسة الحالة، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية بحيث تكونت العينة من مجموعتين الأولى حالات من قسم السنة الثالثة والثانية 4 حالات من القسم التحضيري، وقد تم تطبيق مقياس المهارات اللغوية لعبد العزيز الشخص وآخرون. وأسفرت مجريات الدراسة من خلال المقارنة بين نتائج التلاميذ في قسمين، أن للدمج المدرسي دور في اكتساب أطفال متلازمة داون المهارات اللغوية، وأن دوره في هذا الدمج إيجابي وفعال.

ISSN: 2253-0592