ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessing Intercultural Communicative Competence in EFL College Learners: A Validation Study

العنوان بلغة أخرى: تقييم الكفاءة التواصلية بين الثقافية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المستوى الجامعي: دراسة تحقيقية
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: الدوسري، حمد شبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مخيمر، محمد أمين عبدالجواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 11 - 41
ISSN: 1658-6727
رقم MD: 1247093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Intercultural Communication Competence | Intercultural Competency Assessment | Validation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: الكفاءة في التواصل بين الثقافات هي جزء لا يتجزأ من الكفاءة اللغوية العامة. وفيما تؤكد الأدبيات على أهمية الكفاءة في التواصل بين الثقافات، يبقى تقييم هذه الكفاءة مجالا حديثا ومتناميا للبحث العلمي. لذا، تسعى هذه الدراسة إلى تطوير استبانة التواصل بين الثقافات خاصة بالنسبة لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المستوى الجامعي. وتسعى أيضا إلى تقنين هذه الاستبانة من خلال قياس صدقها وثباتها في البيئة السعودية. وهذه الاستبانة تتكون من خمسة عناصر (الدافعية، المعرفة الذاتية، المعرفة بالآخر، اليقظة والمرونة الإدراكية والتسامح مع الشكوك) حيث تتكون مفردات الاستبانة من 20 عنصرا. وتهدف استبانة تقييم الكفايات التواصلية بين الثقافية إلى إمكانية استخدامها كأداة تقييم للتواصل بين الثقافات أيضا في برامج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على مستوى الجامعة لتقييم الكفاءة في التواصل بين الثقافات في الكليات التي تقدم برامج تعليم اللغة الإنجليزية. قام الباحثان كذلك بجمع الأدلة من عينة غير عشوائية (N-346) لتقييم صدق المفهوم وحساب ثبات الأداة لدعم تصميمها كأداة لتقييم كفاءة الاتصال بين الثقافات. وقد تم استخدام الإحصاء الوصفي، وتحليل الارتباط، وأسلوب تحليل الانحدار الخطي لتحليل جوانب صدق المفهوم للأداة. وأظهرت النتائج أن استبانة تقييم الكفايات التواصلية بين الثقافية تتمتع بدرجة عالية من الموثوقية والثبات بما يكفي لجعلها صالحة لتقييم الكفاءة في التواصل بين الثقافات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المستوى الجامع. وانتهت الدراسة بجملة من التوصيات والاقتراحات لمزيد من البحث.

Intercultural communication competence is an integral part of linguistic competence. While the literature stresses the significance of intercultural communication competence, the assessment of this competence remains a developing area of research. This study seeks to develop an intercultural communication survey particularly for EFL learners at the college level. It further seeks to explore validation evidence for this ICC survey, which is made up of five components (Motivation, Self-knowledge, Other knowledge, Mindfulness and Cognitive Flexibility and Tolerance for Uncertainty) comprising 20 items. The ICC survey is intended to be used as an intercultural communication assessment too in university-level EFL programs to evaluate the intercultural communication competency in colleges that offer English education programs. The researchers further collected evidence from a nonrandom sample (N = 346 participants) on the construct validity and reliability of the ICC survey to support its design as a tool for assessing intercultural communication competence. Descriptive statistics, correlation analyses, and linear regression were used to analyze aspects of construct validity. Findings showed that the ICC survey is sufficiently reliable and valid enough to assess intercultural communication competence.

ISSN: 1658-6727