ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاربة الكفاية المهنية والمعرفية للمعلم في الحد من التسرب المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس بمرحلة الأساس

المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة الزعيم الأزهري - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: حسين، حسين يوسف أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 101 - 119
ISSN: 1858-8654
رقم MD: 1248747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقاربة | كفاية مهنية | كفاية معرفية | التسرب المدرسي | Approach | Professional Competence | Cognitive Competence | School Dropping Out
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: الهدف من الدراسة إيجاد مقاربة أو تصور بين كفايات المعلم المعرفية والمهنية في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي، وتحديد سمات التلاميذ المتسربين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. واستخدم الاستبانة كأداة للبحث وبرنامج Spss في التحليل الإحصائي واستخدام اختبار T. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن المعلمين يمتلكون كفايات مهنية ومعرفية يمكن أن تحد من ظاهرة التسرب المدرسي. هنالك علاقة قوية بين ما يمتلكه المعلم من كفايات معرفية والحد من ظاهرة التسرب المدرسي. هنالك علاقة عكسية بين ما يمتلكه المعلم من كفايات مهنية وظاهرة التسرب المدرسي. هنالك كفايات جاءت في مقدمة الكفايات التي يمكن أن تحد من التسرب المدرسي هي: توجيه التلاميذ نحو الأنشطة اللاصفية وإثارة الدافعية لديهم، المعلم المشارك في الأنشطة المدرسية أكثر فاعلية في الحد من التسرب المدرسي، وتقبل المعلم للنقد الموجه إليه من زملائه وتلاميذه. توجد علاقة ارتباطيه عكسية بين تتبع المعلم للدراسات ذات الصلة بمادة التخصص، وتصحيح الأخطاء في المنهج الدراسي وظاهرة التسرب، حيث أن هذه الكفايات مؤشر لتمكن المعلم من مادة تخصصه وهذا يحبب التلاميذ في المادة الدراسية ويقلل فرص الرسوب وكره المدرسة والمعلم.

The study aimed at; finding out an approach or a vision between the cognitive and professional competencies of a teacher to reduce the phenomenon of school dropping out, and identifying the characteristics of students who are dropping out. The researcher adopted the descriptive analytical approach, questionnaire was structured as a research tool, the statistical package for social science (SPSS) was used to analyze the data, T. test was used. The most important findings were: teachers possess professional and cognitive competencies that can reduce the phenomenon of school dropping out. There was a strong relationship between the teacher's cognitive competence and phenomenon of dropping out reduction. There was an inverse relationship between the teacher's professional competence and the phenomenon of school dropping out. There were competencies came first of others that can reduce school dropping out which were: guiding students towards extracurricular activities and motivating them, teacher that was involved in school activities was more effective in reducing school dropping out, teacher that accepts criticism directed at him by his colleagues and students, there is an inverse correlation between teacher's review of studies related to his subject of specialization and the correction of errors in the curriculum and the phenomenon of dropping out. These competencies indicate the teacher’s competence in his specialization, and that encourages pupils in the subject and reduces the failure probability and hate of school and teacher.

ISSN: 1858-8654