ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس تعلم النماص "من وجهة نظر المعلمات"

العنوان المترجم: The Extent of Using Artificial Intelligence Applications in Namas Educational Directorate Schools from The Female Teachers' Point of View
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العمري، زهور حسن ظافر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج86, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 66 - 98
DOI: 10.21608/MKMGT.2022.121035.1168
ISSN: 1110-1237
رقم MD: 1249287
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تطبيقات الذكاء الاصطناعي | مدارس النماص | Artificial Intelligence Applications | Al-Namas Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

399

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى صلاحية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس تعليم (النماص). من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (واحد وأربعين) معلمة في تعليم (النماص)، قمن بالتدريس والتأهيل خلال فترة انتشار جائحة كورونا. وتم ذلك من خلال منظومة (التعليم الإلكتروني) حيث تم إجراء ما يلي: أولاً: جمع البيانات اللازمة؛ وذلك باستخدام مقياس (استبانة)، الذي بلغ معامل ثباته نحو (0.804). وقد تم تطبيقه على عينة الدراسة إلى أن تم اكتشاف نتائج التقييم لعينة الدراسة في (مدى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي)؛ في مدارس (النماص) تقييما متوسطاً. وقد شمل هذا التقييم مجال استمرارية (التعليم الإلكتروني)، ومجال (معيقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي). حيث جاء التقييم أيضا متوسطا؛ كما أوصت الباحثة: بعقد دورات تدريبية في مجال (تطبيقات الذكاء الاصطناعي) لكل من؛ المعلمات، والطالبات كلتاهما. كما أوصت الباحثة بالمساعدة في كيفية التخلص من كافة المعيقات تلك التي تحول دون الإفادة من المنظومة التعليمية. ولاسيما نظام التعليم الإلكتروني المتبع، وضرورة المزاوجة بين (التعليم الوجاهي) و(تطبيقات الذكاء الاصطناعي) في شتى مؤسسات التعليم العالي مستقبلا.

This study aimed to reveal the effectiveness of Artificial intelligence applications of the spread of the Coronavirus from "Al-Namas" schools. To achieve the goals of the study descriptive analytical approach was used. The study sample consisted of (41) Teachers "Al-Namas" schools who taught during the spread of Coronavirus using the Artificial intelligence applications system. Data were collected through a questionnaire which its reliability reached to (0.804) and applied on the study sample. The results revealed that the effectiveness of Artificial intelligence applications in the light of the spread of the Coronavirus from the study sample perspective was medium, the evaluation of the continuity of e-learning, its obstacles, the interaction of instructors with e-learning and the interaction of students with e-learning in light of the spread of the Coronavirus was medium. The researchers recommended conducting training courses in the field of Artificial intelligence applications for both instructors and students, help get rid of all the obstacles that prevent utilizing from the Artificial intelligence applications system, and combine face-to-face and e-learning in higher education institutions in the future.

ISSN: 1110-1237