ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الشلاء، حيدر محمد هناء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 859 - 894
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التساؤل الذاتي | قواعد اللغة العربية | العقيدة والدين | Self-Questioning | The Rules of the Arabic Language | Creed and Religion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أن اللغة العربية هي لغة العقيدة والدين والقومية، ولها أبلغ الأثر في الحياة الفردية والاجتماعية إلا أنها ما زالت تعاني، سواء في مناهجها وكتبها أو في طرائق تدريسها من مشكلات متعددة، مما يلقي بظلاله على الطلبة ومما يؤسف عليه أن أميز ما يوصم به الأداء اللغوي لطلبتنا كثرة الأخطاء النحوية التي يقعون فيها، وكذلك عدم قدرتهم على الضبط السليم لأواخر الكلمات نطقا وكتابة، وبالتالي فإنهم يعانون من ضعف كبير في قواعد اللغة العربية. وفي ضوء ذلك فإن البحث الحالي يهدف إلى استعمال استراتيجية التساؤل الذاتي ليتعرف فاعليتها في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية. من أجل تحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية: (لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية باستراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بالطريقة الاعتيادية). وقد تحدد البحث طلاب الصف الأول المتوسط في متوسطة ١٤ / تموز للبنين في محافظة بابل، موضوعات (المعارف وأنواعها، والمبتدأ والخبر، وكان وأخواتها، وإن وأخواتها) للعام الدراسي ٢٠١٥ -٢٠١٦ م. وقد اعتمد الباحث منهج البحث التجريبي وبلغ حجم عينة التطبيق الأساسية (٦٢) طالبا في شعبتين (أ) و(ب)، أجرى الباحث عملية التكافؤ لطلاب المجموعتين في متغيرات عدة، أما أداة البحث فكانت اختبارا تحصيليا من نوع الاختيار من متعدد "لثلاثة بدائل" متصفا بالصدق والثبات والشمول تكون من (٣٠) فقرة اختبارية، وتم حساب معاملات صعوبتها وقوة تمييزها، تم استعمل الوسائل الإحصائية الآتية:- (اختبار(t- test) لعينتين مستقلتين مربع كاي معادلة قوة تمييز الفقرة) وبعد تفسير النتائج ظهر تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستعمال استراتيجية التساؤل الذاتي على المجموعة الضابطة التي درست المقرر بدونها، وذلك في ضوء نتائج الاختبار. ومن أهم استنتاجات البحث إن هذه الاستراتيجية عودت الطلاب على معالجة المشكلات معالجة نظامية، في ضوء النظر إليها وإلى عناصرها جميعا نظرة كلية. وقد اقترح الباحث ضرورة استعمال الأساليب التدريسية الحديثة، أو المعاصرة ومنها استراتيجية التساؤل الذاتي في المرحلة الدراسية كافة، وضرورة إدخالها في مناهج الكليات لتأهيل الطلبة لمهنة التدريس وبما يناسب روح العصر. واستكمالا للبحث الحالي يقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على البنات، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مرحلة دراسية أخرى.

The effectiveness of the self-questioning strategy of secondary first-grade students performance in Arabic language grammar The current research aims to use the self-questioning strategy to recognize its effectiveness in the secondary first-grade students performance in Arabic language grammar. In order to achieve the goal of the research, the researcher assumes the following hypothesis (there is no statistically significant differences at the level (0.05) between the marks' average of the experimental group students who studying Arabic language grammar by using self-questioning strategy and marks' average of the control group students who studying Arabic language grammar in the usual way). The researcher adopts the experimental research method and the sample size is (62 students). The results shows that the experimental group that studied the use of self-questioning strategy, surpasses the control group that studied the Arabic language grammar in the usual way.

ISSN: 1992-0652