ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مشاركة العميل على نواتج الخدمات المصرفية المقدمة في المصارف التجارية الليبية العامة العاملة في مدينة بنغازي

المصدر: مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: الكيخيا، فيصل سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البرغثي، مريم محمد حسن خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 81 - 95
DOI: 10.37376/1668-033-002-008
رقم MD: 1262812
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مشاركة العميل | مستويات المشاركة | نواتج الخدمة | المصارف التجارية الليبية العامة | Customer Participation | Levels of Participation | Service Outcomes | Public Libyan Commercial Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث تحديد أثر مشاركة العميل في عملية أداء الخدمة المصرفية وتقديمها في المصارف التجارية الليبية العامة العاملة في نطاق مدينة بنغازي على نواتج الخدمات المصرفية المقدمة من قبل هذه المصارف. ولتحقيق هذا الهدف صممت قائمة استقصاء لجمع البيانات وتحليلها، وذلك من خلال عينة اعتراضية تتكون من (384) مفردة من عملاء المصارف التجارية قيد البحث. ولتحليل بيانات البحث استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة لأغراض التحليل واختبار الفروض، وقد توصل البحث إلى أن مشاركة العميل في عملية أداء وتقديمها الخدمة المصرفية تؤثر تأثيرا معنويا إيجابيا على نواتج الخدمة المصرفية المقدمة في المصارف التجارية الليبية العامة العاملة في مدينة بنغازي. كما توصل البحث أيضا إلى عدم وجود اختلاف في مستويات مشاركة العميل في عملية أداء الخدمة وتقديمها في المصارف التجارية قيد البحث، وفقا للمتغيرات الديموغرافية للعميل (العمر، المستوى التعليمي، اسم المصرف، نوع النشاط، نوع الحساب)، ووجود اختلاف في مستويات المشاركة في عملية أداء الخدمة وتقديمها في هذه المصارف فيما يتعلق بمتغير نوع العميل، إضافة إلى عدم وجود اختلاف في نواتج الخدمة المصرفية المقدمة لعملاء هذه المصارف. وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز إدراك المصارف التجارية قيد البحث لأهمية مشاركة العميل ودوره في الارتقاء بمستوى جودة الخدمة المصرفية المقدمة.

This research aimed to determine the impact of the customer participation on the banking services outcomes provided by the Public Libyan Commercial Banks operate in Benghazi. To achieve this aim, a survey was used to collect and analyze data, through an intercepted sample consisting of (384) individual customers of the commercial banks in question. To analyze the research data, a set of statistical methods were used for the purposes of analysis and hypothesis testing. The research concluded that the customer participation has a positive moral effect on the banking service outcomes provided by the Public Libyan Commercial Banks operate in Benghazi. The research also found that there is no difference in the levels of customer participation in the process of performing and providing the service according to the customer's demographic variables (age, educational level, bank name, activity type, account type), the presence of a difference in the levels of customer participation regarding to the variable of the customer type, and the absence of a difference in the banking service outcomes provided to the customers of these banks. In the light of these results, the research presented a set of recommendations that would enhance the awareness of the Public Libyan Commercial Banks of the importance and role of the customer participation in improving the quality of the banking service provided.