ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Gender Differences in the Use of Elaboration Strategy in FL Reading Comprehension

العنوان بلغة أخرى: فوارق الجنس في إستخدام إستراتيجية التفصيل في الفهم القرائي للغة الأجنبية
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الحلاوجي، أنسام علي إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1070 - 1087
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1271806
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفهم القرائي | تعديل المدخلات | التفصيل | اختلافات الجنس | Reading Comprehension | Input Modification | Elaboration | Gender Differences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تقصي الدور الذي تلعبه استراتيجية التفصيل كونها إحدى استراتيجيات تعديل المدخلات في تحسين الفهم القرائي للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية. يهدف البحث أيضا إلى التعرف على أثر متغير الجنس في استخدام هذه الاستراتيجية عن طريق الإجابة على التساؤل فيما إذا كان الطلبة الذكور أم الإناث سيحصلون على فائدة أكبر في تحسين فهم المفردات في مستوى الجملة. وبناءا على هذه الأهداف، سيتم الإجابة على الأسئلة التالية: 1- هل توجد هنالك أي علاقة بين استخدام استراتيجية التحوير وتحسين الفهم القرائي لدى طلبة اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية؟ 2- هل توجد هنالك أي علاقة ما بين جنس الطلبة واستخدام استراتيجية التفصيل فيما يتعلق بتحسين الفهم القرائي؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تم توزيع اختبار الإجابة الذاتية لبيان إجابات الطلبة على مقياس تتراوح خياراته ما بين (لم أفهم شئ) و (فهمت كل شئ) والذي أعد من قبل الباحثة وتم اختبار صدقه أولا عن طريق توزيعه على مجموعة من الخبراء وتطبيقه بعد ذلك في دراسة استطلاعية على عينة من طلبة اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية. أظهرت النتائج أن استراتيجية التفصيل هي خيار جيد لتحسين تحصيل الفهم القرائي لطلبة اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية. إضافة لذلك توجد هنالك فروق دالة لمتغير الجنس في استخدام استراتيجية التفصيل من قبل الطلبة الذكور والإناث حيث كان التحصيل الأفضل لصالح الإناث.

This research aims at investigating the role played by ‘Elaboration’, being an input modification strategy, in enhancing EFL reading comprehension. It further aims at identifying the effect of gender, if any, on using this strategy by finding a suitable answer to the question whether male or female students will get more benefit in enhancing the comprehension of lexical items at the sentential level. Based on these aims, the following research questions are addressed: 1- Is there any relation between the use of elaboration strategy and improving EFL university students’ reading comprehension? 2- Is there any relation between students’ gender and the use of elaboration strategy as far as improving reading comprehension is concerned? To answer these questions, a sample of 80 EFL students (40 males and 40 females) was given a self-report test, prepared by the researcher, and initially validated through distribution to a panel of juries and then piloted to a number of EFL university students, to state their responses on the basis of a scale ranging from ‘ nothing’ to ‘everything’. The results show that elaboration strategy is a good strategy for enhancing EFL students achievement in reading comprehension. There are also significant differences observed in the use of elaboration strategy in terms of students gender as better achievement in reading comprehension is noticed on the part of female students using the elaboration strategy.

ISSN: 1992-7452

عناصر مشابهة