ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Promotive Psychological Ownership on Innovative Work Behavior in Five-Star Hotels

العنوان بلغة أخرى: تأثير الملكية النفسية الداعمة على سلوك العمل الإبداعي في فنادق الخمس نجوم
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، جمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عفيفي، محمد فوزي (م. مشارك), عروس، صالح عبدالحميد (م. مشارك), عبدالعال، عماد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 18 - 40
DOI: 10.21608/mfth.2022.238070
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1290322
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملكية النفسية | تعزيز الملكية النفسية | التعاون | سلوك عمل مبتكر | Psychological Ownership | Promotive Psychological Ownership | Innovation | Innovative Work Behavior
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة وتحديد تأثير الملكية النفسية الداعمة تجاه الفندق على السلوك الإبداعي للموظف في العمل في فنادق الخمس نجوم في القاهرة الكبرى في مصر. تم تصميم استمارة استقصاء تغطى العلاقات المفترضة. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة لهذه الدراسة. وزعت استمارات الاستبيان على 700 موظف في 30 فندقا من فئة الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى بمصر. تم استلام إجمالي الاستمارات ٥٧٧ وهو ما يمثل معدل استجابة 82.42%. كان هناك ١٥٧ استمارة غير صالحة وبالتالي تم استبعادها. ومن ثم، أصبح 420 نموذجا صالحا لمزيد من التحليلات التالية. تم تحليل البيانات باستخدام تقنية المربعات الصغرى الجزئية. ومن نتائج هذه الدراسة وجود علاقة إيجابية بين الملكية النفسية الداعمة تجاه المنظمة والسلوك الإبداعي للموظف في العمل. بالإضافة إلى التأثير الإيجابي لبعض أبعاد الملكية النفسية الداعمة (الكفاءة الذاتية والمساءلة والمسؤولية والاستقلالية) على السلوك الإبداعي للموظف في العمل. وقد أوصت الدراسة بأنه يجب على الإدارة العليا لفنادق الخمس نجوم أن تفكر في تنمية مشاعر الموظفين بالملكية النفسية الداعمة لفنادقهم من خلال سياسات واستراتيجيات محددة حيث يجب على المديرين تمكين الشعور بالملكية النفسية الداعمة بين موظفي الفندق من خلال تصميمات العمل التي توفر للموظفين فرصا لممارسة واكتساب المعرفة والتحكم والاستقلالية في فنادقهم. يمكن ذلك من خلال بعض الممارسات مثل تزويد الموظفين بالمعلومات والقدرة على اتخاذ القرارات لتعزيز إحساسهم بالمساءلة والمسؤولية والمساهمة في الشعور بتقاسم الأعباء والتأثير من خلال التفويض لتحفيز السلوك الإبداعي للموظف في العمل.

This study seeks to explore the relationship between promotive psychological ownership (promotive PO) towards the hotel and the employee innovative work behavior (IWB) in Greater Cairo in Egypt. A simple random sample was chosen for this study. A questionnaire was designed covering the assumed relationships. Self-administered questionnaire forms were distributed to 700 employees in 30 five-star hotels. Total forms 577 were received representing a response rate of 82.42 %. There were 157 forms not valid hence, they were excluded. So, 420 forms were valid for further analysis. Data were analyzed using the partial least square (PLS.3) technique. The findings of this study inferred a positive relationship between promotive PO and IWB. In addition, the findings indicated a positive impact between some dimensions of promotive PO (i.e., self-efficacy, accountability, responsibility, and autonomy) on IWB. Finally, the findings have profound important implications such as top management of five-star hotels should consider developing employees' feelings of promotive PO towards their hotels through specific policies and strategies through work designs that provide employees with opportunities to gain knowledge, control, independence in their hotels, providing employees with information and the ability to make decisions to enhance their sense of accountability and responsibility and contribute to a sense of burden-sharing and influence through delegation to stimulate employee’s IWB.

ISSN: 2537-0952